الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صور- قمع مسيرة سلمية في بيت لحم

نشر بتاريخ: 30/08/2015 ( آخر تحديث: 30/08/2015 الساعة: 17:07 )
صور- قمع مسيرة سلمية في بيت لحم

بيت لحم- معا- قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الاحد، مسيرة سلمية في منطقة بئر عونة في مدينة بيت جالا، ما ادى إلى إصابة عشرات المواطنين بالاختناق جراء الغاز المسيل للدموع.

وأفادت مراسلة معا أن المسيرة الاسبوعية انطلقت من بئر عونة متوجهة الى وادي حمد حيث الاراضي التي ينوي الاحتلال اقامة جدار الضم والتوسع عليها.

وشارك في المسيرة لفيف من رجال الدين وعلى رأسهم البطريرك ميشيل صباح الراعي السابق لكنيسة اللاتين وعدد من النشطاء والشخصيات الوطنية وأهالي بيت جالا، ورفعت فيها الأعلام الفلسطينية وشعارات ضد الاحتلال وبناء الجدار.


وفي كلمة للبطريرك صباح، شدد على ضرورة مساندة أهالي بيت جالا في مقاومتهم الشعبية ضد الجدار، مطالباً السلطة الفلسطينية بضرورة العمل على لجم اعتداءات الاحتلال وفضحه دولياً.

فيما قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف أن هذه الفعالية تأتي تأكيداً على رفض الشعب الفلسطيني لممارسات الاحتلال الهادفة لسلب الأرض ونهبها بغية إقامة مستوطنات جديدة تهدف لعزل المدن الفلسطينية وتفتيتها من الداخل والخارج.


وأشار عساف إلى أن ما تتعرض له أراضي بيت جالا من تجريف واعتداء يجب ان يقدم لمحكمة لاهي الدولية لفضح انتهاكات العدو، مشيداً بالدور الشعبي وأهمية المشاركة الجماهرية في مثل هذه الفعاليات الوطنية.

ومن ناحية أخرى أكد الدكتور مصطفى البرغوثي، امين عام المبادرة الوطنية أن الشعب الفلسطيني مستمر في نضاله حتى هدم الجدار العنصري، وكنس الاستيطان من بيت جالا وكل فلسطين.


وقال البرغوثي، ان اسرائيل لن ترتدع الا بتغيير ميزان القوى من خلال الوحدة الوطنية، وتصعيد المقاومة الشعبية، وتوسيع حملة المقاطعة وفرض العقوبات عليها كما جرى مع نظام الفصل والتمييز العنصري في جنوب افريقيا.
من جهته مازن قمصية ناشط في المقاومة الشعبية مدير متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي، أكد ان مسار الجدار سيدمر طبيعة المنطقة من خلال اقتلاع الاشجار بالاضافة الى انه سينهي وجود العديد من النباتات والاعشاب في منطقة الكريمزان وعلى امتداد الوادي ومنها نجمة بيت لحم الذي يعتبر هذا الوادي مصدرا لها.