الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يتفقد مديرية زراعة الخليل

نشر بتاريخ: 30/08/2015 ( آخر تحديث: 30/08/2015 الساعة: 16:27 )
الخليل - معا - قام وزير الزراعة د. سفيان سلطان بزيارة تفقدية لمقر مديرية زراعة الخليل يرافقه د. علي فطافطة وكيل مساعد شؤون المحافظات الشمالية للاطلاع على أهم المشاكل والمعيقات التي تواجه العمل في مديرية الزراعة.

وكان في استقباله مدير مديرية زراعة الخليل م. بدر الحوامدة وطواقم المديرية، وفي البداية رحب الحوامدة بالوزير و الحضور، وقدم شرحا موجزا عن أهمية القطاع الزراعي في محافظة الخليل و المشاكل و المعوقات التي تواجه هذا القطاع و احتياجات المديرية .

وتحدث الوزير سلطان، حول أهمية القطاع الزراعي والمشاكل و المعوقات التي تواجه هذا القطاع ، هي حيث بيّن بان القطاع الزراعي هو قطاع واعد للاستثمار في مجال الزراعة لما يمثله من استيعاب القوى العامله و بالتالي تخفيف البطاله و كذلك زيادة الدخل القومي في مليارات الدولارات و هذا بحاجة الى زيادة موازنة وزارة الزراعة و فتح الاسواق.

وأكد على ضرورة الانسجام في العمل بين وزارة الزراعة و المؤسسات الاهلية الاجنبية و المحلية بحيث يكون العمل متناغما مع استراتيجية القطاع الزراعي. و قد شدد على ضرورة الحفاظ على المنتج الوطني من خلال منع التهريب ليكون هنالك مردود اقتصادي جيدا للمزارع يوفر له حياه كريمة تساعدة على التشبث بأرضه، كما وتحدث عن انشاء صندوق التأمينات الزراعية و صندوق التعويضات و درء المخاطر، مشيار الى أن لوزارة والحكومة بصدد ايجاد تمويل لهذه الصناديق مع الجهات المانحة.

وبعد الاطلاع على اهم المشاكل الادارية في المحافظة وعد باستبدال السيارات القديمة، تطوير البحث العلمي التطبيقي و مراكز الابحاث و البعثات و الدورات بناء على منهجية و رؤيا و اضحة.

وتحدث د. الفطافطة عن أهمية القطاع الزراعي و مساهمة هذا القطاع في النتاتج القومي و اننا نعمل بكل الجهد من اجل رفع هذه المساهمه التي حوالي 5%، واهمية هذا للقطاع في توفير الامن الغذائي، و ثمن زيارة رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله الى مقر وزارة الزراعة مشيرا الى ان هذه الزيارة عبارة عن دعم و تسهيلات للوزارة لهذا القطاع.

وأشار الى أن الوزارة تعمل على دراسة و تحليل النتائج و ذلك من اجل تحسين توزيع الموظفين و القوى العامله في وزارة الزراعة حيث توجد مؤشرات بنقص الموظفين في المناطق الاخرى، و بدعم من وزير الزراعة سنقوم بتوفير احتياجات المديريات لتطوير القطاع وسير العمل.