الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية غزة تنفذ مشروع تمديد شبكات مياه جديدة

نشر بتاريخ: 30/08/2015 ( آخر تحديث: 30/08/2015 الساعة: 17:00 )
غزة- معا - شرعت بلدية غزة اليوم الاحد بتنفيذ مشروعاً لتمديد شبكات مياة جديدة بطول (45) كم بأقطار متعددة في أحياء ومناطق مختلفة من المدينة .

وقال مدير دائرة المياة في البلدية م . ماهر سالم إن المشروع يشمل تمديد شبكات مياة بأقطار مختلفة بدلاً من الشبكات القديمة والمهترئة التي لاتؤدي عملها بكفاءة عالية، مضيفاً أن المشروع سيخدم كافة أحياء ومناطق المدينة وسيساهم في توزيع المياة وإيصالها لبيوت المواطنين بشكل أفضل .

وأوضح أن مدة تنفيذ المشروع ستستغرق (6) شهور بدءا من شهر أغسطس الحالي، ويشمل تمديد أنابيب مياه بأقطار مختلفة من نوع بلاستيك مقوى (UPVC ) بدلاً من أنابيب الحديد والأسبست التي تعاني من تهالك وتآكل بسبب قدمها، مبيناً أن المشروع ممول من بنك التنمية الألماني (KFW ) بقيمة مليون وخمسين ألف يورو ويجري تنفيذه بالتعاون بين البلدية ومصلحة مياة الساحل .

وأشار إلى أن آلية اختيار الشبكات التي سيتم تمديدها بديلاً عن الشبكات القديمة والضعيفة ستعتمد على ثلاثة معايير هي قدم خطوط الشبكة، وعدد سكان المنطقة التي تغذيها الشبكة، بالإضافة إلى مناطق تعاني من شح المياه بسبب صغر قطر الخطوط المغذية لها، وسيجري تمديد أنابيب أكبر قطراً منها لتوصيل المياة لبيوت المواطنين في تلك المناطق بكميات أكبر .

وتعاني العديد من شبكات المياة في المدينة من ضعف الأداء في توصيل المياة لبيوت المواطنين نتيجة قدمها وتهالكها وصغر قطرها وقلة المشاريع التطويرية للشبكات .

وتسعى البلدية من خلال المشروع الجديد لتطوير الشبكة وعمل نقلة نوعية في أدائها، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على خدمة توصيل المياة للمواطنين.
4 آبار جديدة.

وبين أن البلدية بدأت فعلياً عبر شركة مقاولات محلية بتمديد خط مياة في شارع أحمد عبد العزيز بمنطقة الرمال وسيجري خلال الأسبوع القادم تمديد خطين أحدهما في شارع المنصورة في حي الشجاعية وأخر في شارع دولة بحي الزيتون .

ولفت مدير دائرة المياة في البلدية إلى أن العمل مازال متواصلاً في حفر (4) آبار جديدة بقيمة (396) ألف يورو بديلة للآبار التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان الأخير في صيف العام الماضي اثنين في حي الشجاعية و آخر في منطقة الشعف شرق المدينة، وبئر الجمعية الإسلامية في منطقة المقوسي شمال غرب المدينة .