الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة 20 ناشطا مجتمعيا ومتطوعا: "مفتاح" تختتم تدريبا في غزة

نشر بتاريخ: 31/08/2015 ( آخر تحديث: 31/08/2015 الساعة: 13:31 )

غزة -معا - اختتمت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" مؤخرا بدعم من سكرتاريا حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، تدريبا على مدى خمسة أيام، بمشاركة 20 من نشطاء المجتمع المدني ومن الشباب المتطوعين والعاملين في المؤسسات الأهلية، استهدف بناء قدرات المشاركين القيادية ليساهموا بدورهم في رفع الوعي لدي الجمهور بالمواطنة الفاعلة وأهمية المشاركة المجتمعية والسياسية والعملية الانتخابية، وذلك بإشراف كل من صلاح عبد العاطي خبير التدريب وبناء القدرات، والمدرب، محمود عبد الهادي.

وافتتح التدريب بالترحيب بالمشاركين من قبل منسقة برامج "مفتاح" في القطاع موضحة أهداف التدريب والتي تأتي ضمن برنامج دعم الانتخابات وفي إطار مساهمة "مفتاح" في بناء قدرات قيادات المجتمع المدني والنشطاء الشباب ليساهموا بدورهم لرفع الوعي لدى الجمهور بالمواطنة والتأكيد على المشاركة المجتمعية والسياسية وضرورة العمل على عقد الانتخابات الوطنية عامة كحق أساسي من حقوق الشعب الفلسطيني، مؤكدة على ضرورة مشاركة الشباب في الانتخابات البلدية من خلال الترشح والانتخابات.

اكتساب المعارف والمهارات
وأبدى المشاركون في التدريب رضا عاما عن محتوي التدريب، وتقدما واضحا في اكتساب المعارف والمهارات لدى المشاركين ، الذين أكدوا بأنهم سيعكسون ما تلقوه من معلومات ومكتسبات ، على ممارستهم العملية أثناء تأدية أدوارهم في المجتمع.


بينما أوصى المتدربون بضرورة الاستمرار في عقد دورات متقدمة ومتخصصة لتطوير قدراتهم في مجال المساءلة المجتمعية، وزيادة مدة التدريب، حيث أظهرت لهم احتياجات جديدة.

التمكين القانوني والإداري
وكان التدريب اشتمل على موضوعات في التمكين القانوني والإداري لعمل المجالس البلدية والمحلية ودور المجالس البلدية وتطورها، وتشكيل وهيكلية المجالس البلدية، وعلاقة المجالس البلدية بوزارة الحكم المحلي والمواطنين. كما اشتمل التدريب على المساءلة المجتمعية، ماهيتها، وأسباب وأهمية وأدوات وممارسات المساءلة المجتمعية، وواقع التطبيق العملي لها، والمنافع والمخاطر الرئيسية للمساءلة.

التعلم النشط والفاعل
في حين اعتمد التدريب على طرق التعلم النشط والفاعل كما ركز على التجريب والاكتشاف والممارسة العملية خلال التدريب ليمكن المشاركين من اكتساب المهارات عملياً، عن طريق العصف الذهني، المداخلات المنظمة مترافقة مع عرض LCD، وعمل مجموعات، الحوار والمناقشة، الممارسة الفعلية للأنشطة، تمارين التنشيط، تمثيل المواقف، طريقة دراسة الحالة.

واقع هيئات الحكم المحلي
واستعرض المدرب صلاح عبد العاطي، في اليوم الأول من التدريب، التطور التاريخي للحكم المحلي والهيئات المحلية في فلسطين ، وواقع هيئات الحكم المحلي الراهن ودور الهيئات المحلية والخدمات التي تقدمها، وقانون الهيئات المحلية باعتباره الإطار القانوني لتنظيم عمل الهيئات المحلية الفلسطينية، حيث يحدد طبيعة عمل الهيئات المحلية وعلاقاتها مع وزارة الحكم المحلي.


في حين، استعرض في اليوم الثاني من التدريب، تشكيل وهيكلية المجالس البلدية، حيث تم التطرق إلي النواحي الإدارية المنظمة للحكم المحلي والهيئات المحلية، تلاها توضيح التنظيم الإداري للهيئات المحلية تشكيل الهيئات المحلية وهياكلها والأنظمة المتبعة فيها. ثم علاقة المجالس البلدية بوزارة الحكم المحلي، والمواطنين، تم فيها توضيح العلاقة القانونية بين وزارة الحكم المحلي والهيئات المحلية، تلاها بحث واقع العلاقة وعلاقة الهيئات بالمواطنين والتحديات التي توجه الهيئات المحلية في علاقتها بالوزارة والمواطنين وسمات الحكم المحلي في فلسطين.

ماهية المساءلة المجتمعية
وتناولت جلسات اليوم الثالث من التدريب، ماهية المساءلة المجتمعية، تم فيها تقديم تعريفات المساءلة ، وتطور مفهومها، وأسسها ومبرراتها، من خلال عصف دهني وحوار ومناقشة وعرض وتعقيب من المدرب. كما تم التطرق إلي أسباب وأهمية المساءلة المجتمعية، وشروط المساءلة، من خلال عرض من المدرب وحوار ومناقشة وعرض مجموعات العمل باستخدام طرق نشطة

أدوات وممارسات المساءلة
بينما تطرقت جلسات اليوم الرابع من التدريب إلى أدوات وممارسات المساءلة المجتمعية، وتحديد وسائل وأدوات المساءلة المجتمعة والتي تم التعرض لها بالشرح والتوضيح إلي جانب عرض من المدرب لوسائل المساءلة المجتمعية. وتطبيق عدد من التجارب ودراسة حالات للمساءلة المجتمعية تمت في إطار الحكم المحلي والهيئات المحلية، وتم عرض تجارب مجتمعية من قبل المشاركين والمدرب والي جانب عرض بوربيونت وفلم قصير.

المنافع والمخاطر
في حين تم في اليوم الخامس، تناول المنافع والمخاطر الرئيسية للمساءلة الاجتماعية، وتحديد المنافع والتحديات والمخاطر وسبل تلافيها والتقليل منها وكيفية إنجاح تجارب المساءلة المجتمعية ، من خلال عمل مجموعات وعرض من المدرب وحوار ومناقشة، والتركيز على دور المنظمات الأهلية في المساءلة من خلال تحديد أدوار المجتمع المدني، وتضمن أدوات ومهارات تنسيق وإدارة اللقاءات الجماهيرية التي تمحورت حول إدارة الحوار عبر التقنيات الحديثة والمتطورة بالإضافة الى فن إدارة الوقت وكان ذلك هدفا في ضرورة صقل مهارات المشاركين الشباب الذين/ اللواتي سيعملون لاحقا وبمتابعة من "مفتاح" على التنسيق للقاءات الجماهيرية ضمن مجتمعاتهم/ن المحلية بين /ن أعضاء وعضوات مجالس الهيئات المحلية ومجموعة من النساء والشباب الناشطين مجتمعيا محاولة منهم في الوقوف على القضايا المجتمعية المتعلقة بالقضايا الخدماتية المقدمة من هيئات المجالس المحلية، وذلك بالاستناد إلى المعلومات التي تم تزويدها للمشاركين في التدريب.