الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

خضوري - ندوة حول الطرق العلمية المستخدمة بتصميم هيكلية الطائرات

نشر بتاريخ: 31/08/2015 ( آخر تحديث: 31/08/2015 الساعة: 15:52 )

طولكرم -معا - نظمت عمادة كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة فلسطين التقنية – خضوري وضمن فعاليات سلسلة ندوات (واكب) لتبادل الخبرات والتعاون العلمي بين الأكاديميين الفلسطينيين في الوطن والشتات في مجالات العلوم الطبيعية والهندسة والتكنولوجيا ندوة علمية تحت عنوان: " احدث وأسرع الطرق العلمية المستخدمة في تصميم هيكلية الطائرات بشكل فاعل وسريع مقارنة مع الطرق القديمة " والتي ألقاها الدكتور الفلسطيني إبراهيم مرة المتخصص في الهندسة الميكانيكية في مجال تطوير وزيادة فاعلية نظام الدفع للطائرات في شركة بويينغ.


وخلال الندوة التي حضرها نخبة من الأكاديميين والطلبة وعدد من عمداء كلية الهندسة في الجامعات الفلسطينية أكد رئيس الجامعة أ.د.مروان عورتاني على سعي الجامعة الدؤوب إلى إقامة علاقات تعاون علمي وبحثي مستدام مع العلماء والأكاديميين الفلسطينيين في المهاجر انطلاقا من القناعة بأن هؤلاء يشكلون مخزونا معرفيا إستراتيجيا ورافدا حيويا لجهود بناء اقتصاد ومجتمع المعرفة الذي نصبو إليه. كما نوة إلى ما تتيحه هذه العلاقات من فرصا قيمة لطلنبة الجامعة وأساتذتها على حد سواء.

من جانبه أوضح عميد كلية الهندسة د. معتمد الخطيب أن الطريقة العلمية المستخدمة في تصميم هيكلية الطائرات بشكل فاعل وسريع مقارنة مع الطرق القديمة العلمي تعتبر من أهم انجازات الدكتور مرة العلمية والمسجلة له حصريا والتي تعتمد على العلم الرياضي.


وأضاف الخطيب : أن الاستخدام الصحيح للمهارات الرياضية الاساسية والتي يدرسها معظم طلاب كلية الهندسة هو الذي مكن العلماء مثل د. ابراهيم مرة من انجاز قفزات متسارعة في تطوير طرق تصميم مثالية وفاعلة لهياكل هندسية في غاية الاهمية مثل هيكل طائرات البوينغ وغيرها.


من جانبه أوضح عميد التخطيط والتطوير ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية د. خالد شديد ان عرض هذا الانجاز العلمي المتميز من قبل احد علماء فلسطين المعروفين على مستوى العالم سيساهم بشكل فاعل في استعادة ثقة ابنائنا الطلبة في قدراتهم على الانجاز والنجاح في مجالات تخصصهم مهما كان حجم التحديات التي تواجههم.