الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الضمير تنظم ورشة عمل تدريبية حول انضمام فلسطين لاتفاقيات دولية

نشر بتاريخ: 31/08/2015 ( آخر تحديث: 31/08/2015 الساعة: 16:12 )

غزة -معا - نظمت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان يوم أمس الأحد ورشة عمل تدريبية بعنوان (انضمام فلسطين لجملة من الاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الانسان ودور المؤسسات الاهلية والشبابية في حث السلطة على الالتزام بهذه الاتفاقيات) بواقع 06 ساعات تدريبية موزعة على جلستين عقدت في قاعة متخصصة بمطعم الدار بمدينة غزة.

وشارك في ورشة العمل التدريبية (33) ممثل ومتطوع ومبادر من بين شبان المجموعات الشبابية التابعة لجمعية كل الشباب (365) التي تهتم بالشباب وتعمل في قطاع غزة، من بينهم (13) شباب ذكور، و (20) شابات.

وبدأت الورشة التدريبية بجلسة افتتاحية، قدم خلالها أ. علي شقورة، منسق برنامج التوعية وتعليم حقوق الانسان، كلمة موجزة أكد فيها على أهمية تنظيم هذه الورشة خاصة في هذا الوقت وحاجة شعبنا الفلسطيني لنشر التوعية بين أوساط الشباب الفلسطيني فيما يتعلق بالاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها دولة فلسطين مؤخراً، موضحا أن الهدف من تنظيم الورشة هو تطوير معارف وتحسين قدرات العاملين والمتطوعين في المؤسسات الاهلية وخاصة الشبابية منها بشأن انضمام فلسطين للاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بحقوق الإنسان.

فيما أثنى المدير التنفيذي لمؤسسة كل الشباب (365) أ. سرحان الدريملي على الدور التي تلعبه الضمير في نشر ثقافة حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني، بين اوساط المنظمات الاهلية وخاصة الشبابية منها.

وانقسمت الورشة التدريبية الي قسمين تناول القسم الاول الذي تحدث فيه أ. سمير مخيمر، عن عدد من المواضيع منها بيان جملة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي انضمت لها فلسطين، وأهمية حصول فلسطين على عضو مراقب في هيئة الأمم المتحدة، تأثيرها على القضية الفلسطينية، وتبعات انضمام دولة فلسطين إلى الاتفاقيات الدولية، حق مشاركتها المراقب في مؤسسات الأمم المتحدة، والأبعاد السياسية والقضائية ومستقبلية الانضمام لهذه الاتفاقيات.

وفي القسم الثاني من ورشة العمل التدريبية تناول أ. محمد البردويل، دور المؤسسات الاهلية وخاصة الشبابية منها في أليات متابعة تطبيق الاتفاقيات الدولية المنضمة إليها فلسطين، وحث السلطة على الالتزام بالاتفاقيات، وقد تضمنت المداخلة عدد من المحاور المتمثلة في دور الجمعيات الخيرية في نشر الوعي القانوني، وزيادة فعالية أدوات التشبيك والمناصرة، وضمان مساهمات مجتمع الشباب وإبداء رأيهم في التقارير الرسمية الفلسطينية التي سوف تقدم إلى اللجان المختصة بتطبيق الاتفاقيات المنضمة إليها فلسطين مؤخراً.

وقبل نهاية الورشة، وزع على المشاركين والمشاركات كافة دليل تدريبي حول حقوق الانسان، وعدد من المطبوعات والاصدارات التي نشرتها الضمير على كافة المشاركين، من بين هذه المطبوعات والمنشورات، دراسة بحثية حول تبعيات انضمام دولة فلسطين الي العهدين الدوليين وتأثيره على الحق في تشكيل الجمعيات الخيرية والانضمام اليها، ومراجعة قانونية للقوانين والقرارات الصادرة خلال فترة الانقسام بشأن الجمعيات الخيرية والهيئات الاهلية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية،

هذا، ويذكر أن تنفيذ هذه الورشة يأتي في إطار تنفيذ مؤسسة الضمير لأنشطة مشروع ترويج ثقافة حقوق الانسان للطلبة الجامعيين في قطاع غزة بدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية.