الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة السياحة والاثار تفتتح مشروع تل التل الاثري

نشر بتاريخ: 31/08/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:01 )
وزيرة السياحة والاثار تفتتح مشروع تل التل الاثري
رام الله -معا - تحقيقا للخطة الاستراتيجية لوزارة السياحة والاثار والقائمة على تاهيل المواقع الاثرية في فلسطين وتحويلها لمرافق سياحية ، افتتحت رولى معايعة وزيرة السياحة والاثار مشروع موقع تل التل الاثري في دير دبوان قضاء رام الله، وذلك بحضور الدكتور ليلى غنام محافظة محافظة رام الله والدكتور عبداللطيف ابو حجلة رئيس جامعة بيرزيت وتور رئيس قسم التطوير من الممثلية النرويجية والمهندس حسام مصبح رئيس بلدية دير دبوان وعدد من الشخصيات الوطنية والمحلية .

واكدت معايعة في كلمتها امام الحضور على اهمية المشروع والذي جاء بتعاون مشترك بين وزارة السياحة والاثار وجامعة بيرزيت بالتعاون مع بلدية واهالي دير دبوان و بتمويل من مؤسسة نوراد النرويجية، حيث سيتم انجاز المشروع بشكل كامل خلال خمس سنوات .

واستعرضت الوزيرة امام الحضور المراحل الي يشتمل عليها المشروع من انشاء البنية التحتية السياحية في الموقع، التي تضمن اعمال اعادة تنقيب علمية واصدار منشورات سياحية ويافطات توجيهية داخل الموقع وخارجة، علاوة على انشاء مركز تفسير، والذي سيضم قاعة تفسير سيعرض فيها فيلم قصير سيجري العمل على اعداده، ومتحف صغير، ومرافق وخدمات سياحية لاستقبال الزوار.


وبينت معايعة اهمية العمل على تحويل المواقع الاثرية المهملة الى مقاصد سياحية سواء للسياحة الدولية أو المحلية، ولكونه من المواقع ذات قيمه عالميه، وامل ان يسهم في تنمية الحركة السياحية في المنطقه وهو جزء من شبكة المواقع الاثرية والسياحيه، مثل بيتين والطيبة واريحا

واكدت معايعة شكرها لجميع من ساهم في النهوض بهذا الموقع الاثري ، بالاخص مؤسسة نوراد النرويجية التي قدمت الدعم المادي اللازم لهذا المشروع بالاضافة لجامعة بيرزيت شريك وزارة السياحة والاثار في هذا المشروع ، بالاضافة لاهالي دير دبوان والذي تعاونوا معنا كل التعاون حتى تم انجاز ما انجز .

وبدورها محافظة محافظة رام الله و البيرة الدكتور ليلى غنام اكدت على اهمية المشروع في النهوض بالمنطقة والحفاظ على الموقع الاثري ، هذا المشروع والذي سيسهم في تطوير النشاط السياحي لهذه المنطقة المهمة تاريخيا .

ومن جهته فقد اوضح الدكتور عبداللطيف ابو حجلة رئيس جامعة بيرزيت اهمية الشراكة مع وزارة السياحة والاثار للنهوض بالمواقع الاثرية في فلسطين و تحويلها لمقاصد سياحية ، هذه الشراكة التي ستعود بالنفع على الجميع بالاضافة للمجتمعات الفلسطينية المحلية، مؤكدا استمرار هذه الشراكة في الفترة القادمة .


و تحدث باسم اهالي دير دبوان المهندس حسام مصبح رئيس بلدية دير دبوان، معربا عن شكره لجميع من ساهم في النهوض بهذا الموقع الاثري، مؤكدا اهمية تحويل موقع تل التل لمرفق سياحي بالاضافة لادراجة على المسار السياحي لوزارة السياحة والاثار .

ويمثل موقع تل التل مدينة دير دبوان القديمه وهو احد اهم المواقع في فلسطين التي تأسست منذ حوالي اربعة الاف سنة قبل الميلاد. وقد جرت في الموقع اعمال تنقيب اثري على مدار القرن الماضي،ويعتبر الموقع نموذجا للمدن الحضرية من الفترة الكنعانية ، وارتبط هذا الموقع بأهميته الاستراتيجية وبالكثير من الاحداث التاريخية والدينية.

هذا وقدم الدكتور كمال عبد الفتاح من جامعة بيرزيت شرحا وافيا عن الاهمية التاريخية للموقع و ما يحويه من عمارة واثار .