الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحريات الاكاديمية تناقش اوراق العمل

نشر بتاريخ: 31/08/2015 ( آخر تحديث: 31/08/2015 الساعة: 17:38 )
رام الله- معا - عقد في دائرة الاعلام في جامعة بيرزيت، اليوم، اجتماع للجنة التحضيرية لمؤتمر الحريات الاكاديمية في الجامعات الفلسطينية، جرى خلاله استعراض ملخصات اوراق العمل التي سيناقشها المؤتمر عند انعقاده في الخامس والعشرين من تشرين الثاني المقبل في جامعة النجاح الوطنية.

وتتناول اوراق العمل علاقة القيم المجتمعية في الحريات الاكاديمية، وحرية التعبير من منظور ديني، وحالة الحريات الاكاديمية في الجامعات الفلسطينية، ودور الاسرة والمدرسة في بلورة شخصيات المدرسين والمدرسات ذوي الفكر الاكاديمي، والحريات الاكاديمية والاعلامية في فلسطين، بالاضافة الى الحريات الاكاديمية في مراحل التعليم الاساسية، وفلسفة الحريات الاكاديمية.

وقررت اللجنة التحضيرية عقد ورشتي عمل اعلاميتين على هامش مؤتمر الحريات الاكاديمية في جامعتي بيرزيت والخليل، تناقشان اطلاق حملة اعلامية لإقرار قانون الحفاظ على الملكية الفكرية وحقوق المؤلف وسبل القضاء على ظاهرة الرقابة الذاتية في وسائل الاعلام الفلسطينية، بالاضافة الى وقف ظاهرة التحريض والدعوة للكراهية في وسائل الاعلام المحلية لدى تناولها مسائل فلسطينية داخلية.

وسيصدر عن المؤتمر اعلان حول الحريات الاكاديمية في فلسطين يحمل اعلان "وثيقة نابلس" على غرار اعلان "ليما" حول الحريات الاكاديمية لعام 1988 .
وتضم اللجنة التحضيرية للمؤتمر 20 شخصية اكاديمية واعلامية بارزة من جامعات بيرزيت والخليل والعربية الامريكية وبيت لحم والكلية العصرية الجامعية ومن مركز الدراسات والتطبيقات التربوية وشبكة الصحافة الاخلاقية في فلسطين.