الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس خدمات جنوب سلفيت يعقد اللقاء المجتمعي

نشر بتاريخ: 01/09/2015 ( آخر تحديث: 01/09/2015 الساعة: 11:18 )

سلفيت -معا- عقد مجلس الخدمات المشترك – جنوب سلفيت ، اللقاء المجتمعي الأول للاعلان عن انطلاقة الخطة التنموية الإستراتيجية للتخطيط والتطوير - جنوب سلفيت، والبدء بتحضيرها للأربع سنوات المقبلة ، وذلك في قاعة المركز الجماهيري بمدينة سلفيت، بحضور المحافظ ابراهيم البلوي ورئيس البلدية شاهر اشتية رئيس مجلس الخدمات المشترك، والمهندسة نفين نسيبة ممثلة عن صندوق تطوير واقراض البلديات والفريق الاستشاري من مركز الهندسة والتخطيط وعدد من رؤساء المجالس المحلية وممثلين عن المجتمع المحلي ووجهاء المحافظة ومؤسساتها .

محافظ محافظة سلفيت اللواء ابراهيم البلوي بدوره رحب بالحضور ونقل تحيات ومباركة السيد الرئيس محمود عباس للجهود المبذولة، مشيدا بالدور المهم الذي يقوم به مجلس الخدمات المشترك بالمحافظة .

مؤكدا اهتمام محافظة سلفيت وحرصها على المشاركة في مثل هذه النشاطات ودعمها، لما لها من اثر كبير ودور فاعل في النهوض بالمحافظة وهيئاتها المحلية.

وفي بداية اللقاء رحب رئيس مجلس الخدمات المشترك د. شاهر اشتية بالحضور وقدم الشكر للقائمين والممولين لهذه الخطة الإستراتيجية والداعمين لها وخاصة صندوق تطوير وإقراض البلديات والحكومة الدنماركية الممولة للمشروع ووزارة الحكم المحلي الشريكة . مؤكدا على مفهوم التخطيط الاستراتيجي كمنهج علمي لبلورة الاولويات والأهداف التنموية للتجمعات السكانية وتحديد البرامج والمشاريع القادرة على تحقيق هذه الأهداف خلال فترة زمنية معينة بما يتماشى مع تطلعات السكان والاخذ بعين الاعتبار الموارد المتاحة والمعيقات.

واكد د. شاهر أن انعقاد هذا اللقاء ياتي انطلاقا من مبادئ التخطيط الاستراتيجي في المشاركة والشفافية والذي يهدف إلى تعريف المجتمع المحلي بعملية التخطيط التنموي الاستراتيجي وأهميته ومراحله والمخرجات الأساسية لهذا المشروع. والى تحقيق مشاركة مجتمعية فاعلة في تحديد الاولويات والاحتياجات

كما تحدثت المهندسة نفين نسيبة ممثل صندوق تطوير وإقراض البلديات عن برنامج التنمية المحلية الثالثة والممول من الحكومة الدنماركية الذي ينفذ بالتعاون مع مجلس الخدمات المشترك - جنوب سلفيت والذي ينفذ هذا المشروع من خلاله وعن أهمية التخطيط الاستراتيجي والتخطيط المكاني في هذا المجلس والذي يقوم على المشاركة المجتمعية .

وقدم الاستشاري للمشروع عرضا تحدث فيه عن المفهوم العام للتخطيط التنموي الاستراتيجي، وماهية التخطيط بمراحله وخطواته، والإجراءات التي سيتم اتخاذها خلال فترة إعداد الخطة واللقاءات وورش العمل التي ستعقدها اللجان المتخصصة لتحديد القضايا والأهداف التنموية في البلدات المستهدفة. وتم شرح دور المجتمع المحلي ومؤسساته في المشاركة في إعداد الخطة الإستراتيجية من خلال تشكيل مجموعة من اللجان المتخصصة التي سيوكل لها دراسة الوضع العام القائم وتشخيصه لمعرفة الرؤية المستقبلية التي سيتم على أساسها إعداد الخطط التنموية في البلدات الخمسة.

وتخلل اللقاء توضيح عمل اللجان المختلفة واليات تشكيلها خاصة لجنة التخطيط التنموي الاستراتيجي ولجنة البناء المؤسسي وفريق التخطيط الأساسي كذلك تم فتح باب النقاش للمشاركين في اللقاء واستكمال تشكيل لجنة ممثلي أصحاب العلاقة وتم الاستماع لعدد من القضايا والمحاور الرئيسية التي من شأنها أن تفيد الخطة، وفي نهاية اللقاءات تم وبشكل مبدئي تشكيل اللجان الرئيسية واللجان التخصصية المختلفة وذلك وفقا للمنهجية المعتمدة من قبل وزارة الحكم المحلي وصندوق إقراض وتطوير البلديات.