الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكشافة الفلسطينية تشارك في المخيم الكشفي العربي 31 بالأردن

نشر بتاريخ: 01/09/2015 ( آخر تحديث: 01/09/2015 الساعة: 13:49 )
الكشافة الفلسطينية تشارك في المخيم الكشفي العربي 31 بالأردن
عمان - معا - نعمان سلهب - مفوضية الإعلام - برعاية كاملة من المجلس الأعلى للشباب والرياضة و تحت شعار " سنبقى متحدين " تشارك جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية في المخيم الكشفي العربي المقام حالياً في عمّان - الاردن ببعثة كشفية فلسطينية شملت مشاركين من مفوضيات المحافظات الشمالية والجنوبية والمفوضيات العامة في سوريا ولبنان .

وتستمر فعاليات المخيم الكشفي العربي 31 من 28/ 8 وحتى 8/ 9 ويشارك فيه 750 كشافاً وقائداً يمثلون 14 جمعية كشفية وطنية عربية (فلسطين والأردن والإمارات والبحرين وتونس والجزائر والسعودية والسودان وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبيا ومصر وسلطنة عمان) ، وحضرت البعثة الكشفية الفلسطينية حفل اطلاق المخيم في مدينة الحسين للشباب والذي حضره نائب رئيس الوزراء الاردني وزير التربية والتعليم ونائب رئيسة جمعية الكشافة والمرشدات الاردنية حيث قام برفع علم المخيم إعلاناً ببدء فعالياته. وحضر أيضاً الدكتور عاطف عبد المجيد امين عام المنظمة الكشفية العربية وعدد من قادتها ومسؤوليها، وعدد من القادة الكشفيين الاردنيين و العرب ، وقد حضر الاحتفال أيضاً كل من السيد نجيب القدومي مندوب المجلس الاعلى للشباب والرياضة ، وممثل السفير الفلسطيني في الاردن الدكتور جمال الخالدي مستشار أول في السفارة و حضور القائد الدكتور فائق طهبوب .

ونقلاً عن وكالة سبورت جو فقد تضمن حفل الاعلان عن اطلاق فعاليات المخيم الذي تستضيفه جمعية الكشافة والمرشدات الاردنية بالتعاون مع المنظمة الكشفية العربية ترديد الكشافة نشيد المخيم الذي يجسد معاني الوحدة العربية، تلا ذلك فقرة فنية قدمتها فرقة معان، وفقرة اخرى قدمها كورال مجموعة خالد بن الوليد الكشفية، وفيلم وثائقي عن المخيم الكشفي العربي.

وألقى د. الذنيبات كلمة في حفل اطلاق المخيم الكشفي العربي 31، نقل فيها تحيات سمو الأميرة بسمة بنت طلال رئيسة جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية للمشاركين، وأشاد بدعم سموها للحركة الكشفية الأردنية تلتها كلمات متعددة لكل من أمين عام جمعية الكشافة والمرشدات الاردنية الوزير السابق سمير مراد و رئيس المجلس الأعلى للشباب وعضو مجلس ادارة اللجنة الاولمبية الاردنية د. سامي المجالي ونائب امين عام جمعية الكشافة والمرشدات الاردنية القائد منذر الزميلي - قائد المخيم .

وتكونت البعثة الكشفية الفلسطينية المشاركة في المخيم الكشفي العربي 31 من ثلاثة وفود ( الضفة الغربية ، قطاع غزة ، الشتات - سوريا ولبنان ) بعدد 30 مشاركاً وترأس البعثة الكشفية الفلسطينية القائد توفيق سالم مدير الكشافة والمرشدات في المجلس الاعلى للشباب والرياضة وعدد من القادة من الضفة والقطاع ولبنان و مشاركة القائد صخر حميد مقرر اللجنة العربية الفرعية لتنمية المجتمع والمسؤولية الاجتماعية ، ومثل الكشافون المشاركون كل من مفوضيات الخليل وبيت لحم والقدس و رام الله وجنين اضافة إلى مفوضيات رفح و خانيونس و الوسط وغزة وشمال غزة وكل من المفوضيات العامة في سوريا ولبنان . وقد تعذرت مشاركة الوفد الرابع من قطاع غزة بسبب إغلاق معبر رفح.

ويشتمل المخيم على برامج متنوعة منها تنظيم العديد من الرحلات والزيارات بهدف التعريف بالتاريخ الحضاري والوجه المشرق للأردن اضافة إلى توفير برامج وفعاليات نوعية وجديدة منها يوم التآخي الكشفي العربي حيث سيقوم كل كشاف اردني مشارك باصطحاب عدداً من الكشافين العرب الى منزله، ضمن برنامج محدد مسبقاً، بهدف تعريف الكشافين العرب بالحياة الاردنية اليومية، وتضمن البرنامج العديد من انشطة المغامرة التي سيتم تنفيذها خلال الرحلات والزيارات، اهمها زيارة مخيم راسون السياحي وقرية التنمية والتي تعد من اهم الفقرات التي يحرص الكشافون على المشاركة فيها، يتعلمون خلالها العديد من المهارات والفنون اليدوية، كتشكيل الفخار والخزف، وتعلم مهارات الحفر على الخشب، والتشكيلات الفنية، والكتابة بالرمل الملون في زجاجات الرمل، بالإضافة الى تعلم مهارات التصوير، والرسم على الزجاج والمرايا، ومهارات الجبال، والعديد من المهارات الاخرى بإتقان واحترافية عالية، وبشهادة من جمعية الحرفيين الاردنيين ، إضافة إلى اليوم الوطني العربي وكرنفال عمان و اليوم الرياضي المركزي .

وتم توزيع المشاركين على اربع مخيمات فرعية تضم كل منها 150 مشاركاً، وقد تم تسمية هذه المخيمات الفرعية تخليداً لذكرى رواد كشفيين اسهموا في تأسيس ودعم حركة الكشافة والمرشدات في الاردن هم: فوزي النشاشيبي وعبد القادر ابو منصور وابراهيم نسيبه ود. منذر المصري.

من جانبه قدم القائد توفيق سالم رئيس البعثة درع تكريم للسيد محمد الذنيبات نائب رئيس الوزراء الاردني راعي الحفل.

وقد أعربت قيادة البعثة عن شكرها الخاص لسيادة اللواء جبريل الرجوب رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة و الاخ عصام القدومي الامين العام للمجلس الاعلى للشباب والرياضة.

إضافة إلى الاخ عبد السلام هنية عضو المجلس الاعلى للشباب والرياضة على جهودهم في انفاذ البعثة الكشفية الفلسطينية وتسهيل مهامها في الوصول الى عمّان.