الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الداخلية والأمن والحكم المحلي تعقد ورشة حول آبار المياه التجارية

نشر بتاريخ: 01/09/2015 ( آخر تحديث: 01/09/2015 الساعة: 19:37 )
غزة- معا - عقدت لجنة الداخلية والأمن والحكم المحلي ورشة عمل حول آبار المياه التجارية للأغراض الزراعية جنوب قطاع غزة، وذلك بمقر المجلس بغزة بحضور النائب مروان أبو راس مقرر لجنة الداخلية والأمن والحكم المحلي، ومشاركة نائب رئيس سلطة المياة، وممثلين عن وزارة الحكم المحلي، ووزارة الزراعة وسلطة جودة البيئة والبلديات، وعدد من المختصين.

وبين النائب أبو راس أن الورشة تهدف للحد من استنزاف المياه الجوفية والحفاظ على المخزون المائي جنوب القطاع، ومشاركة جهود الجميع في الحد من ظاهرة الآبار العشوائية التي تستنزف كميات المياة المتوفرة والشحيحة في قطاع غزة بشكل عام.

وقدرت سلطة المياة عدد آبار المياه التجارية لأغراض زراعية جنوب القطاع بحوالي 19 بئر، وأن أكثر من 95% منها غير مرخصة، محذرة من استمرار الضخ الجائر الذي تسببه الابار والذي يؤد الى هبوط مستويات المياة الجوفية بشكل متسارع، كما لفتت سلطة المياة إلى عدم وجود سياسة واضحة لوزارة الزراعة بخصوص تنظيم ومراقبة القطاع الزراعي.

وأشارت سلطة المياة إلى أن مصادر المياة الجوفية بالخزان الجوفي الساحلي في الجنوب تكاد تكون معدومة.

واوصى الحضور في نهاية الورشة على ضرورة وجود مراقبة ومحاسبة من قبل سلطة المياة ووضع تسعيرة للمياه التي يتم انتاجها من خلال ابار المياة التجارية بحيث تراعي التكلفة الحقيقية للإنتاج ونقل المياه للمزارع بهدف تقنين وترشيد استهلاك المياه، وضرورة وجود سياسات واضحة من قبل وزارة الزراعة في ظل ندرة مصادر المياة الجوفية.

كما أوصى الحضور بضرورة الاسراع في توفير مصادر جديدة في قطاع غزة من خلال اعادة استخدام مياة الصرف الصحي المعالجة والتوقف عن استنزاف الخزان الجوفي الساحلي، وتشكيل لجنة من وزارة الحكم المحلي ووزارة الزراعة وسلطة المياة وسلطة جودة البيئة ووزارة المالية لدراسة التوصيات ووضع تصور عملي لمواجهة المشكلة.