الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إضراب مفتوح للمدارس الأهلية في أراضي 48

نشر بتاريخ: 01/09/2015 ( آخر تحديث: 01/09/2015 الساعة: 21:17 )
إضراب مفتوح للمدارس الأهلية في أراضي 48

الناصرة- تقرير معا - تظاهر المئات من المواطنين، اليوم الثلاثاء في ساحة كنيسة اللاتين بالناصرة، احتجاجا على سياسات وزارة التربية والتعليم الاسرائيلية، واستمرارا للإضراب المفتوح الذي أعلنوا عنه بعدم افتتاح السنة الدراسيّة.


وأكد القائمون على المدارس الأهلية في الداخل أنّ الإضراب مستمر يوم غد الأربعاء وحتى إشعار آخر. وقد شارك في المظاهرة عدد من السياسيين ومدراء المدارس ومعلمين وطلاب وأهالي.


وكانت المدارس الأهلية أعلنت اليوم الإضراب المفتوح، بالإضافة إلى مجموعة من الخطوات الاحتجاجية نتيجة لعدم استجابة وزارة المعارف لمطالب المدارس الأهلية من ناحية التقليصات في الميزانيات المستحقة.


وتأتي هذه النشاطات في إطار معركة المدارس الأهلية للتصدي لسياسة الخنق المالي التي تريد الحكومة تشديدها، في سبيل افشال هذه المدارس، التي تتصدر لوائح النجاح على مستوى البلاد كاملة، هذه النجاحات التي تثبت، أنه لو دفعت الحكومة موارد أكثر لكل جهاز التعليم العربي لكان التحصيل العلمي فيه لا يقل عن غيره.


تجدر الإشارة إلى أنّ المدارس الأهلية تم بناؤها على نفقة المؤسسات الأهلية بدون دعم حكومي، ولها دور كبير في اعلاء شأن العلم في المجتمع الفلسطيني في الداخل، وتخريج أفواج وأعداد كبيرة من الاكاديميين العرب. وقد تم تمويل التعليم بأقساط شهرية زهيدة من قبل الاهالي بدون دعم حكومي.
القضية بدأت منذ كان لبيد وزيرا للمالية، اصدر توجيهات بتقليص الدعم الحكومي للمدارس الدينية اليهودية، فاضر هذا الامر بالمدارس الاهلية ايضا. بعد عودة المتدينين اليهود للحكومة تم ضمان حصتهم واعادة الميزانيات التي خسروها، اما المدارس الاهلية فبقيت خارج اللعبة.


وكان النائب أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة، هاتف صباح اليوم، رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس الدولة رؤوبين ريبلين مطالبًا "بالدعم الفوري للمدارس الأهلية مؤكدا أن هذه المدارس قدّمت للمجتمع تعليما وأخلاقا، أراض ومبان وأقساطا شهرية، ومن واجب الدولة توفير الأراضي والمباني بدون أقساط شهرية ولهذا فالدولة مدينة لهذه المدارس بمئات ملايين الشواقل". وأضاف عودة بأن "هذه المدارس التي تشكل 4% من المدارس العربية يشكّل طلابها ثُلث الطلاب الجامعيين العرب و-80% من عاملي الهايتك العرب".


وطالب عودة بالاستجابة الفورية لمطالب المدارس الأهلية. وقال عودة الذي تواجد في المظاهرة اليوم: "هذه المدارس ليس فقط انها أعطت كل ما هو أصيل ولكنها ظلمت عمدا من قبل الحكومة، فهذه المدارس خرّجت الأجيال القيادية وأوصلتهم الى أبعد الحدود وواجبنا الوطني أن نقف مع مدارسنا جميعا".
وتابع: "أؤكد أنه من بعد غد (الخميس) سيكون إضراب تصاعدي في كل المدارس الحكومية فقضيتنا واحدة ونحن شعب واحد ومنذ دخولنا الى الكنيست طرحنا مشكلة المدارس الأهلية ونسعى الى حلها، ولن ننجح في تحقيق مطالبنا دون الإضراب والإلتفاف الشعبي الكبير".


من جانبه، قال النائب د. يوسف جبارين، عضو لجنة المعارف البرلمانية عن القائمة المشتركة، إنّ "المدارس الأهلية العربية تعاني من التمييز في توزيعة الميزانيات من قبل وزارة المعارف وأننا في القائمة المشتركة ندعم قرار المدارس الأهلية بالشروع بالإضراب المفتوح مع افتتاح السنة الدراسية وسنواصل جهودنا إلى جانب هذه المدارس من أجل إحقاق مطالبها، فالإضراب هو وسيلة نضالية من أجل تحصيل الحقوق وإحقاق المساواة المطلوبة".


وكان النائب جبارين قد بادر إلى طرح قضية المدارس الأهلية في الهيئة العامة للكنيست وفي لجنة المعارف البرلمانية وذلك بمشاركة ممثلي المدارس. وكانت لجنة المعارف البرلمانية برئاسة النائب يعكوف ميرغي من حزب "شاس" قد أوصت في نهاية بحثها بمساواة المدارس الأهلية العربية من ناحية الميزانيات بالمدارس الرسمية، مع الحفاظ على الاستقلالية الإدارية التي تتمتع بها هذه المدارس. وقد تم وضع هذه التوصية أمام الهيئة العامة للكنيست، إلا ان الحكومة ما زالت ترفض تبني هذه التوصية.