الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز المرأة وشركاؤه يبحثون مع وزير العدل استحداث دائرة خاصة بالميراث

نشر بتاريخ: 02/09/2015 ( آخر تحديث: 02/09/2015 الساعة: 13:56 )

رام الله -معا - بحث مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي مع د. سليم السقا وزير العدل إستحداث دائرة خاصة بالميراث تساهم في تسهيل وتعزيز وصول النساء الى حقوقهن الإرثية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد في مقر وزارة العدل في مدينة رام الله الثلاثاء بمشاركة المؤسسات الشريكة في مشروع تعزيز حقوق النساء في الوصول الى الميراث، وضم كل من رندا سنيورة المديرة العامة لمركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي والمحامية لونا عريقات رئيسة وحدة التوثيق والمناصرة في المركز ومي جرار مديرة برنامج التدريب النسوي في جمعية الشبان المسيحية، وبحضور المستشارة سونا نصار رئيسة وحدة النوع الاجتماعي في وزارة العدل.

وشرحت سنيورة خلال الاجتماع اهمية إستحداث هذه الدائرة كهيئة مختصة لتسهيل عملية وصول النساء لحقهن في الميراث، وهو حق شرعي وقانوني كفلته الشرائع السماوية مثلما كفلته المعاهدات والمواثيق الدولية كحق أساسي من حقوق الانسان، وكفله القانون الفلسطيني، بينما لا تزال الغالبية العظمى من النساء تُحرم بشتى الطرق والأساليب من الوصول إلى هذا الحق على أرض الواقع، ويجري حرمان النساء من حقوقهن الارثية.

من ناحيته، رحب وزير العدل بالمقترح، وبين أن فكرة الدائرة فكرة طموحة ويمكن لها أن تساهم في مساعدة النساء، وهي جديرة بالدراسة المعمقة وفحص إمكانيات وإستراتيجيات عملها المستقبلية، للتأكيد على الزاميتها لكافة المواطنين الفلسطينيين مستقبلاً، ورحب السقا بالتوجه العام لوجود دائرة تساعد النساء ضمن الهيكلية القادمة لوزارة العدل لما له من تحقيق للمصلحة العامة وللعدل الاجتماعي. وجرى خلال الاجتماع ايضا التطرق للفعاليات التي تقوم بها المؤسسات الشريكة في اطار مشروع الميراث والتي تهدف الى جذب التأييد الجماهيري والمجتمعي لأهدافه في تمكين النساء من الوصول الى حقوقهن الإرثية، وبصورة تساند الموقف الرسمي المتعلق بإنشاء الدائرة الخاصة بالميراث من خلال عدد من الفعاليات أحدها العمل علىجمع تواقيع من المواطنين والمواطنات على عريضة خاصة موجهة لأصحاب القرار لتنفيذ هذا المطلب بإنشاء الدائرة.


وفي نفس سياق تعزيز وضعية النساء تم الحديث عن أهمية إحياء النقاش حولإقرار قانون عقوبات فلسطيني ينسجم مع المنظومة العامة لحقوق الإنسان ويعزز من وضعية المرأة الفلسطينية ويحميها من العنف والانتهاكات الاجتماعية.وجرى في نهاية الاجتماع التأكيد على مواصلة وتعزيز التواصل واللقاءات بين الطرفين لتحقيق المصلحة الاجتماعية لمختلف الفئات والشرائح وخاصة النساء.

يذكر ان مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي وجمعية الشبان المسيحية ومركز شؤون المرأة في قطاع غزة وبالتعاون مع مؤسسة مساعدات الكنيسة الدنمركية ينفذون للعام الثالث مشروعا بهدف تعزيز وصول النساء إلى حقهن في الميراث. وتضمن المشروع سلسلة من الانشطة والفعاليات على امتداد محافظات الوطن توجت في مطلع تموز الماضي بالإعلان عن انطلاق حملة بعنوان "ميراثي.. ميراثك" لحشد الدعم الشعبي لإنشاء دائرة خاصة بالميراث تضمن توزيع الحصص الإرثية على كافة مستحقيها.