الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفاة سيدة بعد عملية ولادة قيصرية برام الله

نشر بتاريخ: 02/09/2015 ( آخر تحديث: 02/09/2015 الساعة: 18:04 )
وفاة سيدة بعد عملية ولادة قيصرية برام الله
رام الله - معا - توفيت سيدة من قرية دير أبو مشعل غربي رام الله، اليوم الأربعاء، في مجمع فلسطين الطبي بعد تسعة ايام من تعرضها لمضاعفات صحية، أثناء عملية قيصرية أجرتها في مستشفى الهلال الأحمر في البيرة، فيما وصفت حالة الجنين بالجيدة.

وقدمت عائلة المتوفاة بلاغاً إلى النائب العام ضد مستشفى الهلال الاحمر بتهمة التقصير، وللكشف عن حيثيات العملية والأسباب التي أدت إلى وفاة الشابة.

وقال أحد أقارب المتوفاة، إن السيدة غادة على عطا (39 عاماً) أجرت إلى مستشفى الهلال الأحمر في البيرة، لإجراء عملية ولادة قيصرية، فتوقف قلبها خلال العملية خمس مرات، وأصيبت بنزيف حاد، دفع الأطباء إلى استئصال الرحم، فدخلت في غيبوبة.

وفي أعقاب التدهور الكبير في الوضع الصحي للسيدة عطا، قام أطباء مستشفى الهلال الأحمر بنقلها على جناح السرعة إلى مجمع فلسطين الطبي، في محاولة لإنقاذ حياتها، ولكن محاولات الأطباء باءت بالفشل.

ولم تكن تعان المتوفاة غادة من أية مشاكل صحية أو أمراض، بل أنها أنجبت ستة أطفال، بعضهم من خلال عمليات قيصرية.

من جهتها، أكدت إدارة مستشفى الهلال الأحمر أن نتائج التقرير الطبي أظهرت عدم وجود خطأ أو تقصير طبي في حالة المتوفاة، وبينت أن الأطباء في المستشفى قاموا بما يجب عليهم القيام به على أكمل وجه أثناء العملية".

وقال مدير عام المستشفى الدكتور وائل قعدان: حدد الأطباء يوم 24 آب موعدا لإجراء عملية قيصرية للمواطنة غادة عطا، غير أنها حضرت قبل ذلك التاريخ بيوم وكانت في حالة ولادة وتعاني من مرض السكري.

وأضاف د. قعدان: لم نستطيع أن نسمح لها بولادة طبيعية لأن حجم الجنين كبير، خوفاً من انفجار الرحم وتعريض حياتها للخطر، حيث أجرى الأطباء العملية بنجاح وتم استخراج الجنين بصحة جيدة.

وتابع د. قعدان: بعد انتهاء العملية، قام الأطباء بإغلاق الرحم، ومحاولة إغلاق جلد البطن، فتوقف القلب وتم انعاشه، لكنه عاد للتوقف مرتين وتم انعاشه، وأثناء ذلك حدث نزيف داخلي، ما دفع الأطباء لتزويدها بوحدات دم، وبذل الجهد لوقف النزيف فلم يتمكنوا من ذلك، حيث تم أخذ الموافقة من ذويها على إزالة الرحم لوقف النزيف، وتم وضع ضماض لامتصاص الدماء الدخالية جراء النزيف.

وخلص د. قعدات: بعد يومين أصبحت السيدة بصحة جيدة وتحدثت مع ذويها في مجمع فلسطين، وأزال أطباء المجمع الضماضات من بطنها، إلا أنه بعد ذلك انتكست حالتها حتى توفيت اليوم.