الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

استمرار إضراب المدارس الأهلية في أراضي الـ48

نشر بتاريخ: 03/09/2015 ( آخر تحديث: 08/09/2015 الساعة: 09:50 )
استمرار إضراب المدارس الأهلية في أراضي الـ48

الناصرة - تقرير خاص معا - يستمر اليوم الخميس ولليوم الثالث على التوالي إضراب المدارس الأهلية في أراضي الـ48، على خلفية عدم التوصل إلى حلّ لأزمتها مع الحكومة الاسرائيلية بشأن الميزانيات التي تم تقليصها.


والاضراب هو خطوة من سلسلة النضالات والتصعيدات التي أعلنت عنها الأمانة العامة للمدارس المسيحية في الداخل للضغط على وزارة التربية والتعليم بهدف نيل المطالب والحقوق.


ودعت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية جميع المدارس والمؤسسات التعليمية والسلطات المحلية العربية في البلاد إلى تنظيم فعاليات احتجاجية ووقفات تضامنية مع المدارس الأهلية العربية في الداخل، إزاء مواصلة إضراب هذه المدارس وتجاهل الحكومة الاسرائيلية لمطالبها العادلة والشرعية.


وأكّد مازن غنايم، رئيس اللجنة القطريّة ورئيس بلدية سخنين، أنّه إذا تواصل التجاهل حكومة اسرائيل لمطالب المدارس الأهلية وتواصل الإضراب فإنّ سكرتارية اللجنة القطرية ستجتمع قريبًا وتتّخذ قرارات وإجراءات احتجاجية وتضامنية تصعيدية.

إضرابات متفرقة
وأعلنت لجنة أولياء أمور الطلاب في مدرسة "أبو وادي" الابتدائية في بلدة كسيفة بالنقب عن تعطيل الدراسة اليوم الخميس احتجاجا على الاكتظاظ في صفوف المدرسة، ويذكر أن هناك نحو ألف طالب في المدرسة.


وفي حيفا أعلنت لجنة أوليا أمور الطلاب في مدرسة "حوار" الإبتدائية للتعليم البديل عن استمرار الإضراب المفتوح حتى يتم تلبية احتياجات المدرسة، حيث يأتي الإضراب احتجاجا على الخلافات بين البلدية ووزارة المعارف بشأن مبنى المدرسة.

وأكد رئيس اللجنة جميل غنايم أن هناك نقصا في الغرف الصفية واكتظاظ في الصفوف، حيث وعدت البلدية بحل الضائقة قبل خمس سنوات – ولكنها لم تحرك ساكنا.


من جانبها أعلنت بلدية حيفا أنها لم تكن تعلم بنية الإضراب وأن "المدرسة جاهزة لاستقبال الطلاب".


ويستمر الإضراب المفتوح أيضا في عرعرة المثلث، حيث أكدت لجنة أولياء أمور الطلاب بأن المدرسة الثانوية غير جاهزة لاستقبال الطلاب.

وقال رئيس اللجنة أيوب جزماوي أن هناك مشاكل أمن وأمان في المدرسة مشيرا إلى أن "تقرير مهندس الأمن والأمان لم يتم تنفيذ إلا قسم بسيط منه، حيث هناك خزائن كهرباء مع ماء، وصفوف مع لوحات كهرباء بالرغم من أن ذلك غير قانوني، واكتظاظ في الصفوف، ونخشى أن تكون هناك مأساة".


رئيس المجلس المحلي عرعرة-عارة، مُضَر يونس، عقب بأن وزارة المعارف أعلنت أن المدرسة جاهزة لاستيعاب الطلاب، والإعلان عن الإضراب غير مسؤول وعلى الطلاب أن يعودوا إلى مقاعد الدراسة. الخبير فحص المدرسة وأكد أنها جاهزة".


وفي الجديدية-مكر يستمر الإضراب الذي أعلنت عنه لجنة أولياء أمور الطلاب في مدرسة "النجاح"، حيث أكد رئيس اللجنة علاء حاج، أن الأهالي ينظمون الساعة 11:00 من قبل ظهر اليوم الخميس مظاهرة أمام مكاتب وزارة المعارف في الناصرة. وتشكو لجنة أولياء الأمور من عدم جهوزية المدرسة لاستقبال الطلاب.


وعبر رئيس المجلس المحلي محمد شامي عن رفضه التام لإعلان الإضراب. وقال ان جميع المدارس مهيئة وجاهزة لاستقبال الطلاب بعد المسح والفحص الميداني الذي قمت به كرئيس مجلس مع مدير قسم المعارف ومديري المدارس، حيث رأينا انه ليس هنالك خطورة على ابنائنا في المدارس لذلك ندعو جميع الأهالي لإرسال طلابهم لنتجنب خسارتهم التعليمية.