الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يصدر "قائمة سوداء" بحق 40 مقدسية

نشر بتاريخ: 03/09/2015 ( آخر تحديث: 03/09/2015 الساعة: 14:21 )
الاحتلال يصدر "قائمة سوداء" بحق 40 مقدسية

القدس - تقرير معا - وزعت سلطات الاحتلال صباح اليوم الخميس قائمة تضم أسماء 40 سيدة فلسطينية يمنعن من الدخول الى المسجد الأقصى المبارك، بدعوى "افتعال المشاكل".

وعلمت وكالة معا ان شرطة الاحتلال وضعت حواجزها الحديدية على جميع أبواب المسجد الأقصى، ونشرت قواتها وأفرادها عليها، وفرضت قيودها على دخول المسلمين من النساء والرجال وطلبة المدارس الشرعية، فيما سمحت للمستوطنين باقتحامه عبر باب المغاربة.


الشيخ عمر الكسواني.. نرفض سياسة "منع النساء"
وأوضح مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني أن شرطة الاحتلال منعت مجموعة من النساء من الدخول الى الأقصى، فيما فرضت قيودها
على دخول الرجال بتحرير هوياتهم الشخصية واحتجازها على الأبواب، أما طلبة مدارس الاقصى الشرعية فقد حددت باب حطة لدخول الطلاب الذكور بمرافقة احد الاساتذة، وفرضت على الطالبات بالدخول عبر باب السلسلة بمرافقة معلمة.

واستنكر الشيخ الكسواني مواصلة الاحتلال فرض قيوده على دخول المسلمين الى الاقصى لحجج واهية لا أساس لها، وقال:" من حق جميع النساء الدخول الى الاقصى دون قيود، الاحتلال منع مجموعة من النساء من الدخول وسمح لبعضهن"، رافضا الحجة الاسرائيلية بأن النساء "يفتعلن المشاكل" وقال أن هذا اجراء ظالم بحقهن ولا يحق للشرطة الاسرائيلية منعهن من الدخول، والمستوطنين هم من يفتعلون المشاكل باقتحامهم الأقصى، ومن حق جميع المسلمين الوصول والدخول الى الاقصى."

خديجة خويص.... الاقتحامات تثير الاستفزازات والمشاكل وليست النساء
من جهتها قالت المرابطة خديجة خويص أن الاحتلال وزع قائمة تضم اسماء 40 سيدة لمنعهن من دخول المسجد الاقصى.

وقالت خويص :"جميع النساء يدخلن الى الأقصى للصلاة والتعبد فيه، ولا يفتعلن أي مشاكل كما تدعي سلطات الاحتلال، انما اقتحامات المستوطنين وجولتهم واستفزازاتهم داخل الاقصى هي من تسبب المشاكل داخل المسجد".

وأضافت :"الاقصى لنا، و"قائمة النساء الممنوعات من الدخول الى الاقصى" تدل على تخبط الاحتلال في سياسته لمحاولة فرض أمر واقع بالمسجد ، وهو اجراء تعسفي".

وأكدت خويص على مواصلة النساء الرباط في الاقصى وعلى أبوابه، تأكيدا على اسلامية المسجد.

ويشار أن شرطة ومحاكم الاحتلال ابعدت شهر آب الماضي حوالي 40 فلسطينيا عن المسجد الاقصى لفترات تتراوح بين 10 أيام حتى 60 يوما.

السيدة ام ايهاب الجلاد
بدورها قالت السيدة ام ايهاب الجلاد لوكالة معا " حاولت الدخول الى الاقصى عبر 3 بوابات، ويتم تحرير هويتي وفحص ليظهر اسمي في "قائمة النساء الممنوعات من الدخول الى الأقصى".

ورفضت ام ايهاب الاجراءات الاحتلالية بحق النساء،وطالبت بالتدخل حتى السماح لهن بالدخول الى الاقصى دون قيد.

الشرطة... منع النساء اللواتي "يفتعلن المشاكل" من الدخول الى الاقصى
وكان ما يسمى "قائد الشرطة الاسرائيلية في القدس القديمة"أفي بيطون قد صرح أمس انه تم اعداد قائمة باسماء النساء اللواتي "يفتعلن المشاكل" داخل الاقصى واللواتي تسببن باضرار جسيمة خلال الفترة الاخيرة وهؤلاء سيتم منعهن من الدخول، أما بقية النساء فسيمسح لهن بالدخول اليه وكل امراة عليها ابراز هويتها لفحص اسمها، وفي حال لم يكن مسجلا ضمن القائمة الممنوعة سيسمح لها بالدخول.

وادعى بيطون ان الشرطة منعت خلال الاسبوعين الاخيرين النساء من الدخول الى الأقصى "لصد أي توتر في المكان، لانهن ينتهكن النظام ويشكلن تهديدا على "الزوار".

وشرعت سلطات منذ اسبوعين بمنع كافة النساء من الدخول الى الاقصى من ساعات الصباح حتى 11 ظهرا، وذلك خلال فترة اقتحامات المستوطنين للأقصى.


تقرير مراسلة معا في القدس: ميساء ابو غزالة