الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب محافظ طوباس يبحث مع وفد اممي احتياجات القطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 03/09/2015 ( آخر تحديث: 03/09/2015 الساعة: 17:18 )

طوباس –معا- دعا نائب محافظ طوباس والاغوار الشمالية المؤسسات والمنظمات الدولية الى دعم توجهات المحافظة ومؤسساتها في تنمية القطاع الزراعي في المحافظة ومنطقة سهل البقيعة الواعدة ، مشيراً الى ما تمتلكه المنطقة من معززات التنمية الزراعية والمساحات الزراعية الواسعة والارض الخصبة والتي تحتاج الى ارضية للنهوض بواقعها نحو تعزيز صمود المزراعين وتهيئة البنية التحتية للقطاع الزراعي فيها وفتح الافاق امام اصحاب الاراضي للاستثمار في اراضيهم .


جاء ذلك خلال اجتماع في قاعة المحافظة مع ممثلي وفد من منظمات ومؤسسات FAW ، UNPOS ، UAWC الاممية والتي تعنى بالقطاع الزراعي وبحضور مدير عام التخطيط والتطوير م. خضر دراغمة ومسؤول ملف الاغوار معتز بشارات وممثل مديرية زراعة المحافظة م. رائد بشارات ورئيس مجلس عاطوف بشار بني عودة ورئيس جمعية طمون الزراعية محمد بشارات .

واستعرض نائب المحافظ ما يعانيه القطاع الزراعي بشكل عام من مضايقات قوات الاحتلال ومنعها اخداث تنمية حقيقة واستغلال المواطنين لاراضيهم من خلال رفضها توصيل المياه والكهرباء ومحاربة المنتج الفلسطيني واغلاق ابواب التسويق للداخل والخارج .


وأضاف "منطقة البقيعة، منطقة زراعية واعدة وتحتاج لمزيد من الدعم من المؤسسات الدولية والمانحة صمود المزارعين وجهود الوزرات وبدعم من المانحين تمكنا من تحويل المنطقة من منطقة جرداء ممنوع استغلالها الى منطقة خضراء يمكن ان تحدث نقلة نوعية في القطاع الزراعي للمحافظة "
مثمنا جهود المؤسسات الداعمة والمانحة في تقديم المشاريع وتعزيز صمود المزراعين ، ومتمناً مزيدا من المشاريع التي تحقق اولويات الاحتياجات للمنطقة والمحافظة .
 
بدوره أشار مدير عام التخطيط والتطوير بالمحافظة ، ان منطقة سهل البقيعة الزراعي تحتاج الى بنية تحتية للقطاع الزراعي وخطوط مياه ناقلة بغية توسيع الاراضي المستغلة والتي يمنع الاحتلال حفر ابار زراعية فيها داعياً الى تنفيذ مشاريع مشاهدات زراعية شجرية والتي تدعم توجهات القطاع الزراعي في المنطقة الاخصب بالمحافظة .
 
واستعرض ممثل مديرية الزراعة ما تنفذه الوزارة من مشاريع بالمنطقة وتوجهاتها نحو منطقة البقيعة والمحافظة بكل عام ودعمها بالتعاون مع الشركاء للزراعات المتنوعة وجهودها لتطوير المنطقة وايصال المياه واحتياجات القطاع الزراعي لها .

وبدروهم اشار ممثلو الوفد الاممي، ان عملهم لتطوير المنطقة ياتي بالشراكة مع المؤسسات المختصة بالمحافظة ووزارة الزراعة وان مقترح المشروع يهدف لتغطية الاحتياجات ذات الاولوية للمزراعين واصحاب الارضي من اجل دعمهم وتمكينهم من التوسع الرزاعي وتحقيق نجاحات جديدة ، مشيرين الى ان دراسة الاحتيجات والاولويات التي تدخل ضمن رؤية تنمية القطاع الزراعي سيتم رفعها للجهات الممولة والمانحة التي تتبنى وجهات النظر والافكار للعمل على تنفيذها ضمن السبل المتاحة .