الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

عودة والقنصل الفرنسي يترأسان اجتماعا للجنة مدينة بيت لحم الصناعية

نشر بتاريخ: 03/09/2015 ( آخر تحديث: 03/09/2015 الساعة: 19:48 )

رام الله -معا - ترأست وزيرة الاقتصاد الوطني رئيس مجلس ادارة هيئة المدن والمناطق الصناعية عبير عودة، والقنصل الفرنسي العام هيرفي ماغرو، اليوم الخميس، اجتماع اللجنة التوجيهية لمدينة بيت لحم الصناعية لبحث آخر تطورات ومستجدات ومعوقات العمل في المدينة الصناعية.


وجرى الاجتماع، الذي عقد بمقر المبنى الاداري للمنطقة الصناعية نائب محافظ محافظة بيت لحم محمد ابو عليا، وسمير حزبون رئيس مجلس ادارة الشركة المطورة، والرئيس التنفيذي لهيئة المدن والمناطق الصناعية الحرة د. علي شعث ورئيس بلدية بيت لحم فيرا بابون ، وصقر الجراشي نائب رئيس الغرفة التجارية والصناعية في بيت لحم.


وقالت الوزيرة "ان الحكومة الفلسطينية تولي اهمية كبيرة لمشاريع المدن الصناعية في الوطن، وتحشد الدعم اللازم بالتعاون مع شركائها لانجاز المدن الصناعية وذلك لدورها الاساسي في تحسين الاقتصاد الفلسطيني والمساهمة في زيادة الدخل القومي والحد من معدلات البطالة والفقر.


وأضافت " اليوم نرى مصانع جديدة تنفذ في مدينة بيت لحم الصناعية، وأصبحت المدينة الصناعية على جاهزية عالية لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية بعد الشوط الكبير الذي قطعه المشروع على صعيد البينة التحتية الداخلية والخارجية في العام الماضي، لذلك سنراكم على ماتم انجازه وسنحرص على تذليل كافة المعيقات التي قد تعترض سير المشروع، ونشجع المستثمر العربي والفلسطيني للاستثمار في مدينة بيت لحم الصناعية مهد المسيح عليه السلام".


بدوره، أكد القنصل الفرنسي العام هيرفي ماغرو موقف بلاده تجاه الاستمرار في تقديم الدعم شعبنا والاقتصاد في مختلف المجالات، بما يمكن من التخفيف من معدلات البطالة، واستعرض مجموعة البرامج والمشاريع التي تمولها الحكومة الفرنسية المنفذة في دولة فلسطين.

وتقع مدينة بيت لحم الصناعية في، منطقة (هندازة) شرق بيت لحم، على مساحة مايقارب 200 دونم، وهي استمثار فرنسي فلسطيني مشترك و تم الاعلان عن المشروع في 24 حزيران 2008 من خلال توقيع بروتوكول إتفاق بين رئيس الجمهورية الفرنسية نيكولا ساركوزي ورئيس دولة فلسطين محمود عباس، وتتولى الشركة الفلسطينية الفرنسية لتنمية المنطقة الصناعية في بيت لحم، تنفيذ اعمال المشروع وهي شركة فلسطينية فرنسية.


وينفذ حالياً اكثر من عشرة مستثمرين محليين مشاريع صناعية في مجالات المنتجات الغذائية والورق الصحي والأخشاب وفي مجال تكنولوجيا النقش على الخام والجرانيت وتدوير المطاط والبلاستيك وكذلك انشاء مطبعة حديثة داخل المنطقة الصناعية ومركز شنيدر للتدريب وبنك فلسطين الاسلامي.


وناقشت اللجنة حصيلة الانجازات التي تم تحقيقها على صعيد اعمال البنية التحتية والخارجية و الترويج والتسويق للمنطقة الصناعية والخطوات المستقلبية لسير المشروع توسيع المنطقة بمساحة 72 دونما تخصص لانشاء مبنى صناعي ومحطة طاقة متجددة وللصناعات البيضاء وتكنولوجيا المعلومات.


واكدت اللجنة ضرورة المراكمة على الانجازات التي تحققت وتضافر جهود كافة الاطراف ذات العلاقة لمعالجة كافة الاشكاليات المتعلقة باعمال المشروع وتم الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم ( هيئة المدن الصناعية، وزارة الاوقاف، الشركة المطورة لمنطقة بيت لحم الصناعية) لمعالجة الاختلاف في عقود الإجار خلال ثلاثة اشهر.