السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الإسلامي الفلسطيني" يعقد ورشة حول المخاطر والامتثال

نشر بتاريخ: 05/09/2015 ( آخر تحديث: 05/09/2015 الساعة: 13:19 )

رام الله -معا - في إطار جهوده للحد من المخاطر وتعزيز امتثاله للنظم والقوانين المنظمة لعمل القطاع المصرفي عقد البنك الإسلامي الفلسطيني ورشة عمل تدريبية تثقيفية حول إدارة المخاطر والامتثال في مقره برام الله أمس الاول بحضور كافة أعضاء مجلس إدارة البنك والإدارة التنفيذية العليا.


وتم التطرق خلال الورشة التي نفذتها شركة ارنست آند يونغ الى التعريف بمفاهيم إدارة المخاطر وأهميتها وأسس إدارة المخاطر الفعالة والمراحل الأساسية لها، مرورا بالممارسات الرائدة في هذا المجال والأطر الدولية المنظمة لذلك مثل اتفاقيات بازل و ISO 31000 و COSO II وغيرها.


تم التطرق الى دور دائرة المخاطر وهيكليتها وعلاقتها مع مختلف المستويات الإدارية والاشرافية داخل البنك، وتم شرح آليات تحديد المخاطر وتقييمها ووضع الخطط الملائمة للتعامل معها وعلاجها، مشيرا إلى دور الموظفين في تقليل المخاطر وفي حالات الاشتباه بحالات الاحتيال وطرق التبليغ عنها.


من جهته أشار ماهر المصري رئيس مجلس إدارة البنك الإسلامي الفلسطيني إلى سعي البنك لتوعية موظفيه على مختلف مستوياتهم العملياتيةوالإدارية بالطرق الفعالة بإدارة المخاطر ومتطلبات الامتثال، حتى يعمل البنك في بيئة آمنة ومستقرة.


واعتبر المصري أن إدارة المخاطر آداة استراتيجية مؤثرة يجب أن تحظى بمزيد من الاهتمام على مختلف الصعد في المؤسسات المصرفية وغيرها، وقال لقد قرر مجلس الإدارة أن يحضر هذه الورشة إلى جانب الموظفين حتى نرسل رسالة مهمة لموظفينا أولا ولكل شركائنا،وهي أننا سنعمل بكل جد على إدارة مختلف المخاطر وسنأخذ دورنا ومسئولياتنا فمسئولية إدارة المخاطر هي مسئولية جميع العاملين، كما اننا سنعمل على توفير الأدوات الحديثة المالية والعلمية للإدارة التنفيذية لإدارة المخاطر بشكل فعال. وأن البنك يعمل على عدة استراتيجيات فعالة لإدارة المخاطر المختلفة التي تواجهه ومن خلال لجنة متخصصة منبثقة عن مجلس الإدارة إضافة إلى دوائر إدارة المخاطر والامتثال والتدقيق الداخلي بكل ما تحتويهم من أقسام ووحدات تسهم في تحديد المخاطر الحالية والمستقبلية مما ينعكس على آداء البنك وسمعته.


ومن ناحيته قال بيان قاسم مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني أن البنك نفذ 16 ورشة عمل تدريبية لكامل موظفيه في المحافظات الجنوبية والشمالية هدفت إلى تعريف المشاركين بأنواع المخاطر المختلفة واكسابهم المهارات اللازمة لتحديد مستوى هذه المخاطر وآليات التعامل معها.


واشار قاسم إلى أن البنك يعمل حاليا على ادخال برنامج الكتروني حديث لإدارة المخاطر إلى منظومة عمل البنك، وأن هذا البرنامج من شأنه أن يسهم في تحديد المخاطر التي يواجهها البنك اعتمادا على مدخلات الموظفين ومن ثم تصنيف هذه المخاطر واعطاء اقتراحات لمواجهتها، إضافة إلى أن هذا البرنامج سيساعد على التنبؤ بالمخاطر القادمة اعتمادا على تحليل المخاطر الحالية والسابقة التي واجهت البنك.