الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من جامعة القدس يحصل على جوائز في مخيم العلوم الاسيوي

نشر بتاريخ: 05/09/2015 ( آخر تحديث: 05/09/2015 الساعة: 17:04 )
القدس- معا - حصل الوفد الممثل لفلسطين من خلال جامعة القدس، بعد مشاركتهم بمشاريع علمية مختلفة في مخيم العلوم الآسيوي التاسع، الذي أقيم في العاصمة التايلندية بانكوك / مدينة العلوم التايلندية، وللعام الثاني على التوالي، على ميدالية فضية "silver medal"، ودرجة شرفية Honorable mention"".

و قد شارك وفد من الطلبة: معتز الريماوي، ولجين أبو سعدة، وسوار الطويل، بإشراف أ.جهاد أبو الكباش منسق متحف الرياضيات في 3 مشاريع مختلفة ضمن 61 مشروع قدمت خلال فعاليات المخيم، وشارك الريماوي في مشروع The Earth Is No longer Infinite (Its Finite) برفقة مجموعة من الطلبة من دول الهند، وبروناي، واستراليا، وتايلند، وحصلوا على جائزة "Honorable mention"، كما حصلت الطالبة الطويل على جائزة ال "silver medal" عن مشروعها Life's Relativity""، وضم فريق العمل مجموعة من الطلبة من دول "نيوزيلاند، كوريا الجنوبية، وتايلند"، وشاركت أبو سعدة بمشروع The Universe chronicle"" برفقة مجموعة من طلبة دول "اليابان، وفيتنام، والهند".

واعتبر أ.د. حسين الدويك نائب الرئيس للعلم والمجتمع مشاركة جامعة القدس في المخيم العلمي الآسيوي التاسع ممثلاً عن فلسطين للسنة الثانية على التوالي انجازاً كبيراً لجامعة القدس وللجامعات الفلسطينية عامة، لأهمية هذا المؤتمر الدولي الذي يحضره عدد كبير من العلماء الحاصلين على جائزة نوبل في الفروع العلمية المختلفة.

واضاف أ. د. الدويك أنه تم اختيار ثلاثة طلاب من الشباب المتميزين من الفئة العمرية 17-21 بعد مقابلة ما لا يقل عن ثمانية طلاب يعتبرون من المميزين، وفق توصية مدراء المدارس من جميع أنحاء الضفة الغربية.

وشدد على أن هذا المخيم المميز يتيح للمشاركين فرصة التفاعل مع نظرائهم في تلك الدول، إضافة لقيامهم ببعض المشاريع التطبيقية في الجامعات التايلاندية. مؤكداً أنه يفتح آفاق تعاون مستقبلية مع زملائهم.

وقال أبو الكباش، "توجه الطلبة المختارين للمشاركة في فعاليات المخيم العلمي التاسع، وبمشاركة ما يزيد 270 طالب وطالبة من كافة دول أسيا، مؤكداً أن من ميزات المخيم مساهمته بصقل المواهب الطلابية، وخلق شبكة تعارف واسعة على مستوى القارة الصفراء، ووفر لهم بيئة علمية مثيرة. حيث احتك الطلبة المشاركين بعلماء من الدرجة الرفيعة على المستوى العالمي. مضيفاً، أن المخيم استضاف 6 من علماء آسيا الحاصلين على جوائز نوبل في مختلف التخصصات العلمية، كما وشارك في المحاضرات مجموعة من علماء آسيا الحاصلين على أعلى الجوائز والأوسمة العلمية على مستوى القارة.

واستطرد حديثه، قائلا: "حظي المخيم باهتمام من أعلى المستويات السياسية في البلد المضيف، فقد افتتحت الأميرة مها سيرندهورن الفعاليات ورفع العلم الفلسطيني بين جميع الدول المشاركة والتي بلغت 28 دولة.

ويذكر أن المخيم العلمي العاشر سيقام العام القادم في دولة الهند، وتعتبر جامعة القدس هي المخول الفلسطيني الوحيد في اختيار المشاركين، وستواصل بذل الجهود لتوفير الفرصة لكافة الموهبين الفلسطينيين، وتحقيق الانجازات على كافة الأصعدة.