الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.الناجي يؤكد ضرورة ديمومة مشاريع الدعم في مخيمات لبنان

نشر بتاريخ: 06/10/2015 ( آخر تحديث: 13/10/2015 الساعة: 09:29 )
د.الناجي يؤكد ضرورة ديمومة مشاريع الدعم في مخيمات لبنان

بيت لحم - معا - اكد د.جواد الناجي مستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية على أهمية مشروع تمكين المرأة الفلسطينية في مخيمات لبنان، واهمية وضرورة ديمومة مشاريع تشغيلية للاجئين هناك.

واكد د.الناجي لـ معا ان مشروع "تمكين المرأة الفلسطينية" الذي انطلق بداية العام الجاري 2015 حقق الاهداف التي اعدت له مسبقا حتى الان، وما زال مستمرا، وسيستمر في توفير الدعم اللازم بسبب الحاجة الملحة للمرأة في مخيمات لبنان نتيجة الظروف الصعبة في كافة الجوانب وسيستمر ما دامت الحاجة قائمة.

واكد الناجي انه ومنذ بداية العام 2015 تمكنا من توفير مليون دولار من الصناديق العربية من خلال البنك الاسلامي للتنمية ومؤسسة "وفا" الاندونيسية المشاركة والمنفذة للبرنامج بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين في بيروت.

واوضح د.جواد الناجي انه وقبل ايام عقد اجتماع للجنة التوجيهية للبرنامج في بيروت معبرا عن سعادته من عملية وآليات تنفيذ المشروع حيث تبين انه وخلال العام تم تنفيذ 340 مشروعا للمرأة والشباب في مخيمات لبنان، مؤكدا انه يجري الاعداد والعمل على توفير دعم مستمر لديمومة هكذا مشاريع ومشاريع اخرى مشابهة ولذات الهدف في كافة مناحي حياة اللاجئين من تعليم مهني والزامي وصحة وغيره.

وذكّر د.جواد الناجي بالمبادرات التي اطلقها سابقا الرئيس محمود عباس للاجئين في مخيمات لبنان والتي تمثلت بمساعدة الطلبة في تلقي تعليمهم الجامعي حيث تم الاحتفال مع نهاية العام الدراسي 2014-2015 بتخريج 500 طالب من هذه المبادرة.

ويشار ان تكلفة مشروع تمكين المرأة الفلسطينية في مخيمات لبنان حتى الان هي 2 مليون دولار امريكي، لتنفيذ 345 مشروع تقدم للعائلات المستورة في المخيمات ليتم تسديد التكلفة من قبل المستفيد بالتقسيط المريح جدا، ونظرا لنجاح هذه المشاريع فقد بلغت نسبة التسديد من قبلهم الى 98% بين الرجال والنساء.

وكان التوزيع الجغرافي للمشاريع كما يلي: 46% في مخيم عين الحلوة، 25% مخيم برج البراجنة، 19% مخيم شاتيلا، 4% وادي الزانية، 3% في صيدا و3% في مخيم صور والبرج الشمالي، تنوعت بين مشاريع تجارية بنسبة 30%، وبقالة 30%، و20% مواصلات ونقل، و20% تصوير وزراعة واكل بيتي وميكانيك وغيره.