الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجدد المواجهات في يافا

نشر بتاريخ: 07/10/2015 ( آخر تحديث: 08/10/2015 الساعة: 00:26 )
تجدد المواجهات في يافا

يافا – اللد – معا – تجددت المواجهات مساء  الأربعاء في مدينة يافا بعد تجمهر العشرات من شباب المدينة في حديقة العجمي وذلك ضمن حراك جديد من الاحتجاجات التي بدأت يوم أمس الثلاثاء في المدينة نُصرة للمسجد الأقصى.


وقد بدأت التظاهرة بالخروج عن السيطرة ووقعت مناوشات بين الشبان ورجال الشرطة التي قامت باعتقال قاصرين واقتيادهما إلى محطة الشرطة.


هذا ولا زالت قوات الشرطة تحشد قواتها المدججة بالأسلحة والهراوات وتعزز من تواجدها في محيط الحديقة العامة وسط حي العجمي بيافا.


وأفاد مراسل "معا" أنّ الشرطة قامت باعتقال 4 شبان من المشاركين في التظاهرة، وتجدد المواجهات العنيفة بين الشبان وقوات الشرطة تخللها إلقاء حجارة تجاه قوات الشرطة. وقال شهود عيان إن خمسة من عناصر الشرطة الإسرائيلية اعتدوا بالضرب المبرح على الشاب أحمد جربوع (27 عاما)، قبل أن يعتقلونه.
وكانت محكمة الصلح الإسرائيلية في تل أبيب محكمة مددت ظهر اليوم الأربعاء اعتقال 6 شبان من مدينة يافا لمدة ثلاثة أيام على ذمة التحقيقات بدعوى "المشاركة في أعمال شغب والمشاركة في تظاهرة غير قانونية".


وقد تم تشكيل طاقم من المحاميين للدفاع عن الشباب ومحاولة اطلاق سراحهم وهم: رمزي كتيلات، وليد كبوب ومحمد دريعي.


في المقابل، شارك جمع من أهالي مدينة اللد مساء اليوم في وقفة تضامنية مع المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس، واستنكارا للانتهاكات المتكررة بحقه والاعتداء على المرابطين فيه.


بدأت الوقفة الاحتجاجية في تمام الساعة السابعة مساء في دوار الشهداء بالقرب من مسجد دهمش، ورفع خلالها المشاركون الأعلام الفلسطينية ورردوا شعار "بالروح بالدم نفديك يا أقصى".


وقال شهود عيان إنّ رجال الشرطة الاسرائيلية قاموا باعتقال 5 من المشاركين في التظاهرة وقامت باقتيادهم إلى محطة الشرطة للتحقيق معهم بحجة "إثارة الشغب والاخلال بالنظام". وأضاف الشهود أن شرطة إسرائيل استخدمت العصي والهراوات لتفريق المتظاهرين، فيما أسفرت المواجهات عن اصابة اثنين من رجال الشرطة باصابات طفيفة.


وكان عدد من المستوطنين تجمعوا بالقرب من مكان التظاهرة ورفعوا الاعلام الاسرائيلية، وسط ترديدهم لهتافات عنصرية تدعو للاعتداء والانتقام من العرب.
وعقبت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية، لوبا السمري، قائلة: "على دوار هبلماح باللد تظاهر نحو 80 مواطن عربي على خلفية احداث القدس والاقصى تخللها رشق حجارة تجاه قوات الشرطة مع اصابة احدهم بصورة طفيفة أحيل للعلاج مع تفريق المخلين بالنظام باستخدام القوات القوة واعتقال 5 مشتبهين احيلوا إلى التحقيقات الجارية".


تجدر الإشارة إلى أنه تجرى مساء يوم غد الخميس على دوار البيغ في الناصرة مظاهرة قطرية تضامنية مع المسجد الأقصى، دعا إليها "الحراك الشبابي".