الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هدوء حذر وانتشار مكثف للشرطة بعد مواجهات في أراضي الـ48

نشر بتاريخ: 10/10/2015 ( آخر تحديث: 13/10/2015 الساعة: 09:30 )
هدوء حذر وانتشار مكثف للشرطة بعد مواجهات في أراضي الـ48
الناصرة- معا - عاد الهدوء الليلة لمعظم المناطق في أراضي الـ48 بعد مواجهات في مناطق مختلفة من النقب جنوبا وحتى الجليل شمالا – حيث جاءت الاحتجاجات على خلفية محاولة إعدام الشرطة الاسرائيلية للشابة إسراء زيدان توفيق بعد اتهامها بمحاولة تنفيذ عملية في محطة باصات العفولة، والاعتداء على سيدة عربية في نتانيا إضافة إلى طعن مستوطن اسرائيلي لأربعة فلسطينيين في ديمونا في الجنوب، إلى جانب تدهور الأوضاع في الضفة الغربية والقدس خاصة.

وهددت الشرطة الإسرائيلية أنها ستقوم باعتقال كل المتورطين في المواجهات معها والتي شملت إضرام النار في الإطارات ورشق قواتها بالحجارة.

وفي الناصرة اندلعت الاشتباكات بعد تجمع شبان عند مفرق "بيج فاشن" وأضرموا النار في الإطارات والحاويات وأغلقوا الشارع الرئيس لجنوب المدينة. ولوحظ تواجد مكثف لقوات الشرطة الإسرائيلية في المكان والتي كانت مدججة بكافة وسائل قمع التظاهرات.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيانها إنّ "عشرات الشبان تجمهروا عند شارع توفيق زياد بعضهم ملثم وقاموا بإضرام النيران في الإطارات ورشق الحجارة فيما تتواجد قوات كبيرة من الشرطة في المكان".

وفي مدينة عرابة تجمهر شبان عند مدخل المدينة بعد أن أشعلوا الإطارات وأغلقوا الشارع المؤدي إلى شارع 85 الرئيسي. وتواجدت قوات كبيرة من الشرطة وحرس الحدود الذين اشتبكوا مع الشبان.

وفي مدينة رهط في النقب أشعل شبان الإطارات عند مدخل المدينة الرئيسي واندلعت مواجهات بينهم وبين قوات معززة من الشرطة الإسرائيلية.

وقال رئيس بلدية رهط، طلال القريناوي، في بيان وصل مراسل "معا" إنّه "على ضوء ما يتعرّض له أبناء شعبنا في البلاد من العنف والغطرسة، نشجب ونستنكر هذا الأمر الذي كان سببا رئيسا في إشعال فتيل الغضب في نفوس الشّباب والمواطنين، وأدّى إلى ردود فعل نحن في غنى عنها، ونحن من هنا نتوجّه برسالة لشباب بلدنا بالالتزام بضبط النّفس والحفاظ على بلدنا وممتلكاتها وعدم الانجرار وراء العنف لأنه لا يحلّ أمرا ولا يُصلح حالا بل يسوء به أكثر، راجين السّلامة لجميع المواطنين".

وتم إشعال إطارات على الشارع الرئيسي رقم 31 مقابل بلدة حورة في النقب. وفي عارة تم إشعال الإطارات عند مدخل المدينة حيث هرعت إلى المكان قوات كبيرة من الشرطة.

وجرت مواجهات أيضا في مدينة أم الفحم حيث أشعل متظاهرون الإطارات عند مدخل المدينة حيث رشقوا الشرطة بالحجارة.

وقالت شرطة إسرائيل إنّ "وحدة مكافحة الشغب والوحدات الخاصة قامت بتفريق المتظاهرين على مدخل أم الفحم وعين ابراهيم".

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية، لوبا السمري، في بيان وصل "معا"، إنّه "مع انتهاء قيادة شرطة الساحل باشراف من القائد جمال حكروش القائم باعمال قائد اللواء من جلسة تقييم صورة الاوضاع العامة بالمنطقة الساحلية، تركيزا على مدينة ام الفحم، تقرر مواصلة انتشار القوات وجاهزيتها في المفترقات المجاورة لام الفحم وعرعرة من أجل الحفاظ على شارع رقم 65 مفتوحا أمام حركة السير والمرور وذلك بمساندة من قبل قوات شرطة المرور القطرية".

وهددت الشرطة بأن "بحوزتها أشرطة مصورة موثقة للشبان الذي قاموا بأعمال الاخلال بالنظام مساء الجمعة ومن المزمع تنفيذ حملة اعتقالات واسعة".

وفي مدينة الطيبة اعتقلت شرطة إسرائيل شابين على ذمة التحقيق بشبهة إضرام الإطارات على مدخل المدينة. وأشعل شبان الإطارات في قلنسوة وباقة الغربية والطيرة أيضا.