الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة ديار تنظم مبادرات استكمالا لحملة" من حقي"

نشر بتاريخ: 13/10/2015 ( آخر تحديث: 13/10/2015 الساعة: 13:50 )

بيت لحم- معا- نظمت شبكة ديار المدنية الثقافية التابعة لمجموعة ديار- بيت لحم عدة مبادرات خلال عام 2015، وذلك استكمالا لحملة "من حقي" التي أطلقها أعضاء الشبكة في عام 2014، وهي مبادرة شبابية قائمة بشكل رئيسي على مبدأ التطوع لمعالجة الوضع الذي وصلت إليه حالة الشباب الفلسطيني اليوم كانعدام فرص العمل والبطالة.

وشاركت  تغريد الحنش والمشارك فراس جعفر في تنظيم ورش عمل حول ملائمة التخصصات الجامعية مع احتياجات سوق العمل الفلسطيني في مدينة بيت لحم، وقامت المشاركة اخلاص ابو زر وبسام بحر بتنظيم ورشات عمل مشابهة في منطقة ابوديس، استهدفوا بها طلاب الصف العاشر الأساسي.

كما شاركت نغم شوكة في الحديث مع طلاب مدرسة دار الكلمة في بيت لحم عن تجربتها ونجاحها في تخصص الفنون التشكيلية، التي تعتبره مسارها الابداعي والمهني حيث من خلاله تحقق طموحها في ايصال صوتها الى المجتمع آملة بالتغيير، وأما المشارك نور عواد قام بالاشتراك مع مدرسة دار الكلمة برحلة ميدانية لطلاب المدرسة للتعرف على معالم سياحية في مدينة بيت لحم قد لا يعرفها الكثيرين، وتحدث عن أهمية السياحة في بلادنا في تعزيز روايتنا التاريخية التي يسعى الاحتلال لطمسها، كما أكد كلا المشاركين على أهمية التخصصات المهنية التي تلاقي ندرة في التوجه اليها من قبل الطلاب و لها حاجة في سوق العمل الفلسطيني.

أطلقت أيضاً شبكة ديار المدنية الثقافية برنامج اذاعي اسبوعي بعنوان "من حقي" بالتعاون مع أعضاء الشبكة ومؤسسي راديو باور، يبث على موقعهم على الانترنت وعلى أثير راديو اورنيت، يتم في كل حلقة طرح قضية اجتماعية أو ثقافية أو سياسية او اقتصادية، بمشاركة ضيوف البرنامج المختصين وتقرير يعرض أراء الشباب في الشارع الفلسطيني. البرنامج إعداد وتقديم الانسة اخلاص أبو زر ويذاع كل يوم جمعة على الساعة الثالثة والنصف مساءً.

واضافت الشبكة": ان الفكرة من وراء هذا البرنامج هو تعزيز قدرات المشاركين في مخاطبة الاعلام من أجل تسليط الضوء على قضايا الشباب الفلسطيني وأحلامه وطموحاته حيث أفادت الأنسة ريتا كامل مديرة البرامج في راديو باور " اننا نهدف من خلال برنامج "من حقي" لايصال صوت الشباب وابراز قدراتهم التي يتم طمسها، كما ونحاول ان نسلط الضوء على مواهب الشباب والتي من حقهم الحصول عليها وتطويرها والاهتمام بها". وبدورها أضافت المشاركة في شبكة ديار المدنية الثقافية اخلاص ابو زر معدة برنامج "من حقي"، بأن "أي فكرة أو مشروع قد تظل أسيرة عقل صاحبها إذا لم تجد من يدعمها ويساعد في تحويلها إلى واقع ملموس وهذا الهدف الاساسي من برنامجنا هو دعم الشباب الفلسطيني في التعبير عن قضاياه وتشبيكه مع المؤسسات للارتقاء بدور الشباب في المجتمع ".

ومن الجدير بالذكر أن شبكة ديار المدنية الثقافية، والتي هي من أحد برامج الثقافة والمجتمع المدني لمجموعة ديار والممولة من مركز الأولف بالمة الدولي، تهدف الى تمكين وتعزيز الحضور والتأثير الشبابي الفلسطيني في المجتمع المدني من خلال تدريبات وفعاليات تهدف الى بناء قدرات وتوسيع مدارك الشباب وتنظيم قيادات شابة حول قضايا وقيم المجتمع المدني والثقافة.