الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بهدف تمكين الصحفيين- أمان تعقد دورة متخصصة في قراءة الموازنة العامة

نشر بتاريخ: 13/10/2015 ( آخر تحديث: 13/10/2015 الساعة: 17:07 )

رام الله - معا - اختتم الإئتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) دورة تدريبية متخصصة إستهدفت "الصحفيين الإقتصاديين" استمرت لمدة يومين؛ ذلك بهدف بناء قدراتهم ورفع وعيهم في طرق قراءة الموزانة العامة، مُسلطا الضوء على الوضع الاقتصادي الفلسطيني ووسائل اعداد الاخبار الصحفية الاقتصادية المتخصصة. يأتي هذا التدريب ضمن مشروع "تعزيز المساءلة المجتمعية في الرقابة على الموازنة العامة" الهادف الى تفعيل وتمكين جميع فئات المجتمع الفلسطيني من بينهم الصحفيين في الرقابة على الموزانة العامة ورفع قدراتهم في تحليلها، مما ينتج عنه تعزيز شفافية الموزانة العامة واعطاء الحق للمواطنين لفهمها بشكل اعمق وتعزيز مبدأ المساءلة المجتمعية في إدارة المال العام.


وقد شارك في التدريب مجموعة من الصحفيين من مختلف المحافظات مثلوا مؤسسات وصحف فلسطينية عدة من بينها بوابة اقتصاد فلسطيني وبكدار وصحيفة الحياة الجديدة.


تخلل التدريب شرحاً للصحافة الاقتصادية وأسس ومبادئ تلقي ونقل وتحليل الخبر الاقتصادي مع التركيز على امكانية اعتبار الصحافة الاقتصادية صحافة نخبوية ام لا، كما وتم توجيه المشاركين الى طرق الحصول على المؤشرات الاقتصادية من المواقع الفلسطينية المُعتمدة مثل الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني ووزارة المالية.


وتم التطرق بشكل مفصّل الى أثر التقلبات في سعر صرف الدولار على الاقتصاد الفلسطيني والتبعية للاقتصاد الإسرائيلي من حيث سوق العمل والتجارة الخارجية والتبعية المالية والنقدية وأيضاً فرص المقاطعة والعلاقة بين سعر صرف الدولار وأسعار النفط والذهب، مفهوم المقاصة ومكوناتها، أثر الأزمة المالية العالمية على المالية العامة الفلسطينية، اضافة الى شرح البنود الرئيسية في بروتوكول باريس الاقتصادي.

 
وتم عرض تعريف بالموازنة العامة شملت الاطار القانوني والتشريعي الناظم للموزانة العامة، اضافة الى الاطار الاقتصادي ودورة اعداد الموزانات، و بنود الموازنة المختلفة من ايرادات محلية (ضريبية وغير ضريبية)، الى ايرادات المقاصة، الى المساعدات والقروض والمنح ونفقات عامة (الجارية والتحويلية والتطويرية) اضافة الى الدين العام ومسألة صافي الاقراض، بالاضافة الى مقارنة وتحليل موازنات القطاعات المختلفة، ومنها: التربية والتعليم والصحة والامن والزراعة والشؤون الاجتماعية.


أبدى الحضور بدورهم اهتماما كبيرا في المواضيع المطروحة وأكدوا على اهمية عقد مثل هذه الدورات التدريبية المتخصصة بشكل دوري وموسع واتفقوا على توصيات عدة كان ابرزها اعداد اخبار صحفية مختلفة تناقش الوضع الاقتصادي القائم بطرق تحليلية مبسطة تستهدف جميع أنواع القراء، وبناء على هذه الورشة، سيقوم المتدربين باعداد ونشر سبع تقارير اقتصادية متخصصة حول الموازنة العامة.