السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة تستقبل وفدا من التشيك

نشر بتاريخ: 24/11/2015 ( آخر تحديث: 24/11/2015 الساعة: 10:33 )

غزة -معا - استقبلت غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة، وفدا تشيكيا من سفارة جمهورية التشيك في رام الله وضم الوفد كلا من سيريل بامباليك نائب رئيس بعثة جمهورية التشيك، وسيلفا بافلاسوفا منسقة التعاون الانمائي التشيكي وذلك في مقر غرفة تجارة وصناعة غزة , وكان في إستقبال الوفد وليد الحصري رئيس غرفة تجارة غزة , بدر صبرة نائب الرئيس, محسن الخزندار أمين السر, نبيل مرتجى أمين الصندوق, رشاد حمادة رئيس اللجنة الإقتصادية , جهاد بسيسو رئيس لجنة العلاقات الخارجية , جمال العشى رئيس لجنة أرض المعارض, وهاني عطالله رئيس لجنة البلديات, هيفاء شراب رئيسة مجلس ادارة مركز رياديات الأعمال ، ريهام الوحيدي أمينة سر المركز وعضوات مجلس إدارة المركز فاتن مرتجى و منال العشي.

وفي بداية اللقاء رحب وليد الحصري رئيس الغرفة التجارية الصناعية بزيارة الوفد التشيكي إلى مقر غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة , وتطرق إلى الأوضاع الإقتصادية التي يعاني منها قطاع غزة نتيجة لإستمرار الحصار والحروب والهجمات العسكرية المتكررة وتعثر عملية إعادة الإعمار, كما أعطى الحصري فكرة واضحة للوفد عن بعض المؤشرات الإقتصادية السلبية التى يعاني منها قطاع غزة وعلى رأسها معدلات البطالة في قطاع غزة والتي بلغت حسب الربع الثاني من عام 2015 حوالى 41.% بأكثر من 200 الف عاطل عن العمل بالإضافة إلى إرتفاع معدلات الفقر و الفقر المدقع لتتجاوز 65 % , وإرتفاع معدل البطالة بين الخريجين من فئة الشباب لاتتجاوز 60%.

وتوجه الحصرى بإسمه وبإسم كافة أعضاء مجلس الإدارة بالشكر إلى الحكومة التشيكية و الشعب التشيكي على ما يقدموه من دعم مالى ومعنوي للشعب الفلسطيني .

وأكد على أن الغرفة التجارية جاهزة لتقديم كافة إمكانيتها للتعاون في مع الجانب التشيكي في سبيل تطوير العلاقات الإقتصادية الفلسطينية التشيكية.

من جانبة طالب بدر صبرة من الوفد التشيكي بضرورة فتح الأسواق التشيكية أمام المنتجات الفلسطينية التى تتميز بجودة عالمية مثل الصناعات الخشبية و الملابس والصناعات الغذائية وأكد على ضرورة وأهمية تبادل الزيارت بين رجال الأعمال الفلسطينين والتشيكيين.

من جانبة تحدث سيريل بامباليك نائب رئيس بعثة جمهورية التشيك فشكر الغرفة التجارية على على حفاوة الإستقبال , وأكد على أن الحكومة التشيكية تقدم الدعم في العديد من القطاعات و تدعم كافة حقوق الشعب الفلسطيني , وقال بأن هذة الزيارة تهدف إلى الأطلاع على ألوضاع الإقتصادية في قطاع غزة عن قرب والمساعدة في تعزيز وتطوير العلاقات الإقتصادية بين البلدين.

وفي نهاية اللقاء كرر الحصري شكرة للحكومة و الشعب التشيكي على دعمهم المتواصل لفلسطين, وتم الاتفاق على أهمية التواصل لبلورة الأفكار الفاعلة التى تخدم القطاع الخاص الفلسطيني خلال الفترة القادمة.