الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

توتر تركي روسي على خلفية اسقاط طائرة روسية

نشر بتاريخ: 24/11/2015 ( آخر تحديث: 26/11/2015 الساعة: 12:55 )
توتر تركي روسي على خلفية اسقاط طائرة روسية

تركيا - روسيا - معا - وكالات- بعد استهداف تركيا لطائرة حربية روسية اخترقت اجواءها كما قالت، نفت وزارة الدفاع الروسية اختراق طائرتها الحربية اجواء تركيا.

وقال الكرملين ان اسقاط الطائرة الروسية حادث خطير جدا لكن من السابق لاوانه تقديم اي تقييمات وانه لدى الكرملين معلومات مؤكدة تثبت اسقاط الطائرة الروسية فوق اراضي سوريا.

وزارة الدفاع الروسية اكدت أن الطائرة الحربية "سو-24" تابعة لمجموعة المقاتلات الروسية في سوريا تحطمت الثلاثاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني، مرجحة أن يعود السبب إلى استهدافها بمضادات أرضية، ونفت الوزارة بشكل قاطع اختراق الطائرة للأجواء التركية، مؤكدة أن طياري الطائرة تمكنا من القفز منها، وان الطائرة كانت على ارتفاع 6 آلاف متر. ونحن نسعى حاليا لمعرفة مصير الطيارين اللذين تمكنا، حسب معلومات أولية، من القفز منها".

وتابع: "كما أننا نعمل على توضيح ملابسات تحطم الطائرة"، مشددة على أن "الطائرة كانت طوال تحليقها فوق أراضي سوريا فقط، وهذا ما سجلته وسائل المراقبة الإلكترونية".

وكانت مصادر في رئاسة الجمهورية التركية، أعلنت أن مقاتلة يعتقد أنها روسية من طراز سوخوي 24 ، أُسقطت بموجب قواعد الاشتباك، عقب انتهاكها المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا، وتجاهلها للتحذيرات.


من جانبها قالت هيئة الأركان التركية أن إسقاط الطائرة جاء بعد اختراقها للأجواء التركية وتجاهلها إنذارات عديدة من قبل سلاح الجو التركي. وقالت أن طائرتين تركيتين من طراز "إف-16" أسقطا الطائرة الروسية.

وجاء في بيان صدر عن هيئة الأركان: "في الساعة 09.20 يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني، أرسلنا 10 إنذارات في غضون 5 دقائق إلى طائرة مجهولة، لكنها رغم ذلك خرقت المجال الجوي التركي في منطقة يايلاديغي في هاتاي. وبمراعاة قواعد المناوبة القتالية، تصدت طائرتا "إف-16" لهذه الطائرة المجهولة".

وأوضحت وسائل الإعلام أن الطائرة في الأراضي السورية قرب الحدود مع تركيا، مضيفة أن طياري الطائرة تمكنا من القفز منها.

فيما نقلت وكالة رويترز نبأ ان احد الطيارين الذين كان على متن الطائرة وقع بقبضة مسلحين في سوريا.