الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الفلسطيني بداكار يستقبل وفدا من حركة التضامن

نشر بتاريخ: 24/11/2015 ( آخر تحديث: 24/11/2015 الساعة: 17:33 )
داكار- معا- التقى سفير دولة فلسطين لدى السنغال صفوت ابريغيث في مقر السفارة وفداً هاما من ابرز قيادات حركة التضامن السنغالية مع فلسطين، وتكون الوفد من أكثر من عشرين شخصية ما بين أساتذة جامعيين مرموقين وأمناء سر احزاب او ناطقين باسمها وأمناء تجمعات نقابية وعمالية ووزراء سابقين وعدد من رؤساء الجمعيات الدينية البارزة واتحادات الطلبة في الجامعات السنغالية، وعن السفارة حضر الكادر الدبلوماسي المكون من الإخوة أنس عبد الرحيم ومحمد قديح، واستمر اللقاء ساعتين مليئتين قدم فيها المشاركون رؤيتهم الشخصية والسياسية عن العمل التضامني بالسنغال ما بين الماضي والحاضر، وعن أمنياتهم بان يسند السفير الجديد لهذا العمل كل الاهتمام والدعم، وبالختام جدد المشاركون تهانيهم وتمنياتهم للسفير الجديد بالنجاح.

من جانبه، شكر السفير ابريغيث أعضاء الوفد على زيارتهم ووعد بأنها ستكون فاتحة لقاءات وان السفارة في صدد بلورة خطة عمل تقوم على التشاور والتناصح وتسعى لتشكيل مجموعات عمل فاعلة في الوسط الجامعي والنقابي والاعلامي، وأكد للحضور بان السفارة لن تبخل باي دعم او تواجد الى جانب حركة التضامن وأنها ستكون ضامنة لتوحيد الجهود من اجل توسيع دائرة التضامن داخل المجتمع المدني.

وفي وقت لاحق التقى السفير إبريغيث ممثل الاتحاد الاوروبي في دول غرب افريقيا السيد جواكين غونزاليس سفير فلسطين لدى السنغال د.صفوت ابريغيث، وقد تناول الجانبان جملة من القضايا السياسية المتعلقة بأزمات منطقة الشرق الأوسط وانعكاساتها على القضية الفلسطينية. وقد أطلع السفير ابريغيث ممثل الاتحاد الاوروبي على آخر التحركات الدبلوماسية والفلسطينية منها على وجه التحديد الساعية للحصول على قرار اممي لتأمين حماية دولية للشعب الفلسطيني، كذلك حيي د. ابريغيث الموقف الاوروبي بخصوص البدء بتطبيق القرار الأوروبي القاضي بتمييز بضائع المستوطنات الإسرائيلية في دول الاتحاد الاوروبي والتي تعتبر المستورد الاول للبضائع الإسرائيلية وهذا القرار الذي اعتبره السفير ابريغيث خطوة أولى في الاتجاه الصحيح، سيحرم بضائع المستوطنات من الاعفاءات الجمركية التي تمنح عادة للبضائع الإسرائيلية بموجب اتفاق تعاون مميز بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي. وأكد ممثل الاتحاد الاوروبي ان الجهد السياسي الاوروبي ما زال مستمرا بغية الوصول الى حل الدولتين على الرغم من تجميد اسرائيل لجزء من مشاريع التعاون الاوروبي والحوار السياسي المشترك.

كما نظمت سفارة دولة فلسطين لدى السنغال في وقت سابق، بمشاركة عشرات من السنغاليين بدكار في احياء الذكرى الحادية عشر لاستشهاد الزعيم الرمز ياسر عرفات، وقد تمحور الحفل حول عرض فيلم بعنوان "الحصار"للمخرج المصري السويدي سمير عبدالله، والذي يروي جزء من الحصار الاول الذي فرضه الجيش الاسرائيلي حول المقاطعة وبداخلها الرئيس الرمز ابوعمار وقد تسلل اليها مجموعة من المتضامنين الأجانب. وسبق عرض الفيلم بث رثاء صوتي مصحوباً بديابوراما صور للراحل الكبير من محطات نضالية متنوعة للشاعر الكبير محمود درويش وقد تم توزيع كلمات الرثاء باللغة الفرنسية على الحاضرين.