الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يؤكد على التدخل الدولي العاجل لتحقيق العدل وإنهاء الاحتلال

نشر بتاريخ: 24/11/2015 ( آخر تحديث: 24/11/2015 الساعة: 17:39 )
رام الله -  معا -  أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، أن العدل يتحقق بانهاء الاحتلال والاستيطان .داعيا الى تدخل دولي عاجل لمنع رئيس حكومة دولة الاحتلال نتنياهو من اسقاط حل الدولتين .

وقال عريقات في حديث لإذاعة موطني اليوم الثلاثاء : ان الباحث الحلول والسلام والعدل عليه ادراك الحقيقة وهي ان العدل يتحقق بانهاء الاحتلال والاستيطان " .

وأضاف عريقات :" إن الحل يكمن في تحقيق الحرية والإستقلال لشعبنا وقيام دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس، وتحقيق السيادة الفلسطينية على ارضها ".

واعرب عريقات عن قناعته أن هدف نتنياهو السياسي هو تدمير خيار الدولتين"، مشيراً إلى تشريع حكومة دولة الاحتلال ( البؤر الإستيطانية) ، وإعلانه بناء ما يقارب 3500 وحدة استيطانية 2000 منها في مستوطنة ( معاليه مخماس ) شرق رام الله للسيطرة على الجبال الوسطى في الضفة الفلسطينية وغور الأدرن، لافتا ان الأمر قد جاء فور عودته من لقائه مع أوباما وجون كيري في واشنطن.

وشدد عريقات على أن الأوضاع تستدعي جهدا وتدخلا دوليا، وطالب بعقد مؤتمر عاجل لتحديد هدف عملية السلام، فقال :" إنهاء الإحتلال الإسرائيلي، وايقاف الإستيطان ووضع جدول زمني محدد بإشراف دولي لتحقيق الإنسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلة في الخامس من حزيران من العام 67 ، وقيام دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس.

وحول زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، قال عريقات:" سنطالب كيري بإعلان صريح من نتنياهو ، يبين قبوله لمبدأ حل الدوليتن على حدود ال67 ، وايقاف الإستيطان بما يشمل القدس والإفراج عن الأسرى جميعا، مشدداً على أن هذه المطالب التزامات وليست شروطا كما أسماها الجانب الإسرائيلي.

وأشار عريقات الى تناقض الموقف الاسرائيلي فقال متسائلا :" ماذا يعني سعي حكومة دولة الاحتلال (اسرائيل ) للتهدئة ، فيما ترفض ترسيم الحدود والإلتزام بالإتفاقيات الموقعة ؟! وتخالف القانون الدولي بعقوبات جماعية وإعدامات ميدانية وتستمر بالإستيطان ؟!