الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة حول علوم الصدمات النفسية ومبادىء التدخل الاولي

نشر بتاريخ: 24/11/2015 ( آخر تحديث: 24/11/2015 الساعة: 18:09 )
دورة حول علوم الصدمات النفسية ومبادىء التدخل الاولي

بيت لحم -  معا  - نظم قسم الارشاد والتربية الخاصة في مديرية تربية بيت لحم حلقة تدريبية بعنوان الجروح النفسية وتكنيكات التدخل الاولي، وذلك تمشيا مع الظروف الميدانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني وبالذات قطاع الطلبة ، وانسجاما مع خطة الطوارىء لدائرة الارشاد التربوي في وزارة التربية والتعليم .


وقد استهدف التدريب 15 مرشدا ومرشدة ، من مجموعة المشرفة المهنية زهرة عمارين ، وقد نفذ التدريب المرشد التربوي في ذكور بيت لحم الثانوية ، المدرب عائد حوشية في قاعة مركز غراس الثقافي .


وبعد ان رحب رئيس القسم  معاوية عواد بالمرشدين واطمأن على صحتهم النفسية والجسدية ، شكرهم على مشاركتهم وتمنى لهم يوما مفيدا وحيويا .


وقد استهل التدريب بفحص للمشاعر ضمن تقنيات cbt للمشاعر والقائمة على مبدأ فحص المشاعر والاحاسيس..حاليا والان ، ثم عرض نظري تثقيفي عن اساس الصدمة البيولوجي والفيزيولوجي في الدماغ والاعراض المترتبة عليها من تجمد وفقدان للمواجهة والهروب ومن ثم الخضوع والاستسلام ، ثم عرض منهج التدخل المبني على 4 مراحل KREST” “ وهي التعرف وجمع المعلومات وحشد الموارد ومواجهة الصدمة ثم المرحلة الرابعة وهي معنى الحياة .


وقد تم تدريب المرشدين على تكنيكات التدخل من خلال تقنية الشاشة والصورة الايجابية والسلبية وتمارين الرسو والاسترخاء كالفريق الداخلي ، والريبوت ، والتخيل العصبي .


وزود المرشدين ببروتوكول ونماذج التدخل الاولي في مرحلتي العلاج الاولى والثانية والمرتبطة بلوائح الاحداث الصادمة والسارة ونماذج الانوات والفريق الذاتي الداخلي ، بالتزامن مع تمارين التنفس والاسترخاء .