السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلاتر: الجمعية العمومية هي الوحيدة القادرة على حرماني من منصبي

نشر بتاريخ: 26/11/2015 ( آخر تحديث: 26/11/2015 الساعة: 18:00 )
بلاتر: الجمعية العمومية هي الوحيدة القادرة على حرماني من منصبي
زيورخ - معا : قال الرئيس الموقوف للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري سيب بلاتر أمس الأربعاء، إنه يعتقد أن الجمعية العمومية للمؤسسة العالمية هي الجهة الوحيدة القادرة على حرمانه من منصبه وليست لجنة القيم.

وقارن بلاتر نفسه برئيس دولة وهو يقول لمحطة إس آر إف التلفزيونية السويسرية: “إذا أراد المرء الإطاحة برئيس منتخب، فإن البرلمان وحده يمكنه أن يطلب هذا”.

ورفض بلاتر التعليق على احتمال وجود توصية من لجنة القيم في فيفا بإيقافه مدى الحياة، مثلما فعلت مع رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) الفرنسي ميشيل بلاتيني، والذي كان أبرز مرشح لخلافة المسؤول السويسري في منصبه.

وتورط بلاتر وبلاتيني في فضيحة فساد مع وجود تحقيقات جنائية في سويسرا والولايات المتحدة وتقرر إيقاف الإثنين لمدة 90 يوماً، عن طريق لجنة القيم التابعة لفيفا أثناء فترة التحقيق معهما.

وقال بلاتر: “لا يمكنني تأكيد ما يحدث، هذا سري، سأصبح شخصاً سيئاً إذا أبلغتكم بهذا”.

وسيتنحى بلاتر عن منصبه في فبراير (شباط) المقبل، بعد الاتفاق على ترك صلاحياته، وانتقد لجنة القيم التي كان يستخدمها في السابق كسلاح في معركته ضد الفساد، بعد إعادة تشكيلها وزيادة صلاحياتها قبل 3 سنوات.

وقال بلاتر: “أنا لست مسؤولاً في فيفا، أنا الرئيس المنتخب من الجمعية العمومية، إذا لم يوافق شخص على طريقة تأدية عملي فإنه يجب عليه الرجوع للجمعية العمومية التي انتخبتني”.

ورداً على سؤال أين يوجد في لوائح فيفا ما يشير إلى أن الرئيس ليس مسؤولاً في فيفا أجاب بلاتر “عند النظر في تفسير اللوائح ستجدون أنها تقول أنني لست مسؤولاً في فيفا”.

وقال بلاتر: “من المهين لرئيس فيفا أن تأتي لجنة القيم وتقول إنك موقوف، وليس من المسموح لك بالذهاب إلى مكتبك مرة أخرى”.