الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقل والمواصلات تشارك في اجتماع لجنة النقل في دورتها السادسة بالقاهرة

نشر بتاريخ: 26/11/2015 ( آخر تحديث: 26/11/2015 الساعة: 15:28 )
رام الله- معا- شاركت وزارة النقل والمواصلات ممثلة ب أ. عمار ياسين عطوفة وكيل الوزارة و أ. وليد الاسطل مدير دائرة النقل السككي في فعاليات اجتماع لجنة النقل والذي إمتد على مدى يومين 23/و24/11/2015 في العاصمة المصرية القاهرة وذلك استجابة للدعوة الموجهة للمشاركة من قبل اللجنة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا ( الاسكوا) .

وخلال اللقاء ناقش المجتمعون عدة قضايا في إطار اللجنة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا ( الاسكوا ) ابرزها اتفاقية الطرق الدولية في المشرق العربي ، واتفاق السكك الحديدية في المشرق العربي وايضاً مذكرة التفاهم بشأن البحرية في المشرق العربي ، سلامة المرور على الطرق وقضايا اخرى ذات الاهتمام المشترك .

كما تضمنت المناقشات خلال اليومين قيام فلسطين بالتصويت على تعديل أسماء الاتفاقيات المذكورة أعلاه ومذكرة التفاهم لتصبح اتفاقية الطرق والسكك الحديدية الدولية بين الدول العربية وذلك لانضمام دول المغرب العربي في الاسكوا . وكذلك مذكرة التفاهم بشأن التعاون في مجال النقل البحري بين الدول العربية .

ومن جهتها قدمت فلسطين عرضاً مرئيا عن تنفيذ مكونات النقل في فلسطين حيث إستعرضت خلاله آخر مجريات العمل , وايضا أشارت الى المخطط الشمولي للنقل والمواصلات في فلسطين والذي من المقرر ان ينتهي العمل به وان تتسلمه وزارة النقل والمواصلات نهاية مارس 2016 والذي يرسم إطاراً عاما لكل مكونات قطاع النقل في فلسطين (بحري ، بري ، جوي ) للثلاثين عاما المقبلة .

كما رحبت فلسطين خلال اعمال الاجتماع وأيدت فكرة مشروع إطلاق المنصة الالكترونية والذي قدمها الدكتور المهندس يعرب بدر المستشار الاقليمي للنقل واللوجستيات بشعبة التنمية الاقتصادية والعولمة .

والجدير ذكره ايضا ان وزارة النقل والمواصلات أرسلت للاسكوا قبيل الاجتماعات كافة الاستبيانات المطلوبة والتقارير الوطنية المطلوبة معبئة ومكتوبة وفقا للاصول المرعية .

وفي نهاية الاجتماع خرج المجتمعون بعدد من التوصيات والمخرجات كان منها : الاخذ علما بالنشاطات التي قامت بها الامانة التنفيذية في مجال النقل الذي أعدته الامانة التنفيذية عند تنفيذ الانشطة المتعلقة بالنقل في إطار برنامج عمل الاسكوا منذ الدورة الخامسة عشر ، والاخذ بالعلم بنتيجة اجتماعات الدول الاطراف على اتفاق السكك الحديدية الدولية وخاصة لجهة التصويت على التعديلات المقترحة وما يترتب على ذلك من إجراءات قانونية مطلوبة ، الاخذ بالعمل بنتيجة اجتماع الدول الاطراف في مذكرة التفاهم بشأن التعاون في مجال النقل البحري وخاصة جهة التصويت على التعديلات المذكورة . الاخذ بالعلم بنتيجة اجتماع الدول الاطراف في اتفاق الطرق الدولية في المشرق العربي وخاصة جهة التصويت على التعديلات المذكورة .ودعوة الدول الاعضاء لتنفيذ توصيات المؤتمر العالمي الثاني حول السلامة المرورية الذي أُقيم في برازيليا بالقترة من 18_ 19 /11/2015 والتي شاركت فلسطين فيه.