السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"سوا" تطرح ظاهرة الإدمان على الحبوب المسكنة "الترامادول"

نشر بتاريخ: 26/11/2015 ( آخر تحديث: 26/11/2015 الساعة: 18:33 )

رام الله - معا - أوصى مجتمعون خلال مؤتمر عقدته مؤسسة "سوا" بعنوان "الترامادول وخطر التحول من تسكين الألم إلى ألم الإدمان"، بأهمية تعاون كافة المؤسسات من اجل مكافحة ظاهرة المخدرات، والتركيز على أهمية التوعية المجتمعية بالتعاون مع وزارة الشؤون الإجتماعية ووزارة الصحة وبخاصة في المناطق المهمشة، وان يكون هناك عمل اجتماعي متكامل ويكون لكل جهة دور في مكافحة تلك الظاهرة، وعلاج المدمنين، وتفعيل اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات تشارك بها كل المؤسسات والوزارات، وايجاد خطة وطنية لمكافحة هذه الافة.


كما اوصوا بضرورة اعداد دراسة شاملة حول المخدرات، كون الـ "الترامادول" اكثر فئة تدمن عليها فئة الشباب، كذلك العمل على تفعيل برنامج "الصديق"؛ اي الشباب يتحدثون لبعضهم عن تجاربهم، وتشجيع بعضهم البعض للابتعاد عن تلك الظاهرة قدر الامكان والوقاية منها، من خلال عقد تدريبات لذلك لانهم الاقرب لبعضهم، واستخدام المقاربة الشاملة وخفض الطلب، وتدريب شباب للتحدث للشباب الاخرين والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم للدخول الى كافة المدارس بهدف التوعية، وعمل توعية حول موضوع الادمان على المخدرات، تفعيل دور الإعلام في التوعية المجتمعية لمخاطر الترامادول.


وبما ان غزة تفتقر لمراكز تأهيل وعلاج مدمني "الترامادول"، اكد المجتمعون ضرورة التدخل من قبل كافة المؤسسات لإنقاظ اهالي القطاع من الغرق في آفة "الترامادول"، الذي بات متفشيا بنسبة عاليا فيها، وضرورة عقد مؤتمر استكمالي للمؤتمر المنعقد، وذلك في قطاع غزة.


وكانت مؤسسة "سوا" عقدت مؤتمرها الحادي عشر حول ظاهرة الإدمان على الحبوب المسكنة "الترامادول"، بعنوان: "الترامادول وخطر التحول من تسكين الألم إلى ألم الإدمان"، وذلك في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، وتحت رعاية وزير الصحة د.جواد عواد، بحضور خبراء اقليمين ودوليين، وممثلين عن وزارة الشؤون الاجتماعية، وحدة مكافحة المخدرات ووحدة حماية الاسرة في الشرطة، ووزارة الصحة، وحشد غفير من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني.
وقالت مديرة مؤسسة "سوا" أهيلة شومر في كلمتها: نظرا للانتشار الآخذ بالاتساع في استخدام المواد المخدرة بكافة أنواعها، فقد كان اختيار تسليط الضوء على الادمان على الحبوب المسكنة الترامادول، وما دفع المؤسسة للتطرق إلى الحديث عن هذا الموضوع الهام والخطير هو ورود مئات الاتصالات إلى خط حماية الطفل والمرأة 121 والذي تديره المؤسسة، حيث يطلب المتصلون مساعدتهم في التخلص من الإدمان على الترامادول.


وأشار المستشار القانوني لمؤسسة "سوا" المحامي جلال خضر الى أن موضوع مكافحة الادمان على الترامادول يحتاج إلى تشكيل لجنة وطنية، ويحتاج الى عمل متكامل من قبل عدد من الوزارات التي لها الشأن في ذلك، وبالتعاون مع وحدة مكافحة المخدرات، لهذا تم طرح هذه القضية في مؤتمرنا الحادي عشر، للاشارة الى مدى خطورة الادمان على الحبوب المهدئة الرتامادول، وطرح آليات تعاون مع كافة الجهات المختصة لمكافحة هذه الآفة، وعلاج مدمني الترامادول.
وأكد خضر أن إصدار الرئيس لقانون مكافحة المخدرات هي خطوة هامة جدا، تساعد الجهات الحكومية والرسمية القيام بدورها على أكمل وجه، ومكافحة هذه الظاهرة.


وأكد وكيل وزارة الصحة د.أسعد رملاوي في كلمته التي ألقاها بالنيابة عن وزير الصحة الفلسطيني د.جواد عواد، أهمية المؤتمر وفي طرحه لموضوع الإدمان كونه قضية هامة يجب تسليط الضوء عليه، ولا يقل أهمية عن الوضع السياسي، لأن الإحتلال سعى جاهداً لتسهيل نشر الإدمان بي الشباب خاصة.
وأضاف رملاوي: عندما نتحدث عن الإدمان نتحدث عن مشكلة سياسية واجتماعية وصحية واقتصادية، ولا تستطيع مؤسسة لوحدها الوقاية أو تضافر الجهود، لذا نأمل أن يخرج هذا المؤتمر بتوصيات وتتشارك كافة المؤسسات والوزارات وبالتعاون مع وزارة الصحة ووحدة مكافحة المخدرات، لواجهة هذه الآفة الخطيرة المنتشرة في مجتمعنا.


وتحدث الطبيب النفسي نبيل القط القادم من جمهورية مصر العربية، عن ظاهرة تعاطي الترامادول، وتاريخ وبداية الإدمان، حيث تعود للقرن الخامس عشر.
كما تطرق القط إلى الاستخدام الطبي للترامادول والاستخدام غير الطبي، حيث يكون الإستخدام الطبي له لعلاج الآلام المتوسطة إلى الشديدة مثل آلام العمود الفقري وآلام الأعصاب، وقد حددت منظمة الصحة العالمية استخدامه في آلام السرطان.


أما الاستخدام غير الطبي للترامادول والذي انتشر في أماكن كثيرة من العالم لاستخدامات أخرى غير طبية ومنها مصر وفلسطين وذلك من أجل زيادة القدرة الجنسية، إلا أن استخدامه لفترة طويلة يقلل من الرغبة الجنسية، وزيادة القدرة على العمل، وتحسين المزاج، حيث يستخدمه المراهقون والشباب بشكل عام لتحسين المزاج وزيادة التواصل الاجتماعي.


وتحدث مدير التسويق في شركة دار الشفاء لصناعة الأدوية زياد أبو الرب، عن التركيبة الكيماوية للترامادول واستخدامه كمسكن، وأكد أن هناك حاجة ماسة للترامادول كمسكن لعدة أنواع من الآلام الحادة والمزمنة، حيث أنه يشكل بديلا مناسبا للمرضى كبار السن والذين يعانون من الأمراض المزمنة و مشاكل المعدة، حيث أن الترمادول يعتبر حلا للمرضى الذين لديهم حساسية من تناول الادوية من مشتقات المورفين.


وأوضح المدير الطبي للمستشفى العربي لتخصصي، الدكتور أشرف سلامة، آلية عمل الدواء في الجسم، حيث يعمل الترامادول عن طريق محاكاة عمل مواد كيميائية طبيعية لتقليل الألم، كما يعمل على تعزيز نشاط النواقل العصبية في الدماغ و الحبل الشوكي، و هذا ما يساعد على تخفيف الألم.


وتحدث مدير العيادة الطبية التخصصية للصحة النفسية وعلاج الإدمان في غزة الدكتور إيهاب موسى عبر سكايب، قائلا إن مشكلة تعاطي المخدرات والإتجار تعتبر فيها من أهم المشكلات الكبرى التي تواجة المجتمع الفلسطيني وتجتاح مدن قطاع غزة، وتعتبر من أخطر المشاكل لما لها من آثار سلبية علي حياة الفرد والأسرة والمجتمع من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والصحية والأمنية.