السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رواية جديدة "العشاء بعد السادسة"

نشر بتاريخ: 26/11/2015 ( آخر تحديث: 27/11/2015 الساعة: 11:21 )
رواية جديدة "العشاء بعد السادسة"
بيت لحم -معا - صدر حديثا للكتابة فلسطين ابو زهور رواية جديدة بعنوان "العشاء بعد السادسة" في 245 صفحة من القطع المتوسط عن دار فضاءات في عمان .

وتقدم الروائية فلسطين أبو زهو ثلاثة أطباق أولها "قطيع تحت غيم" يقدم كينونة وطن غريب بهويته وسكناه , تطهوها على أتون أوجاعنا المعجونة من كل حقائق المجتمع الفلسطيني وأطيافه ودياناته وفصائله , فكان لكل عبارة من اسم الكاتبة ورؤيتها للقضية حصة الأسد في تأريخ وتجسيد منظورها الوطني. في الطبق الثاني "العشاء بعد السادسة" تصف حياة امرأة مصابة بالعشاء الليلي وهو مرض يضعف النظر حيث تتقلص الرؤية بعد السادسة مساءً , أما في الطبق الثالث " ثلاث كؤوس" ترمز لثلاث نساء في لحظات اليأس والعجز والمرض.

كل معالم الرواية ناضجة فكراً ولغةً وثقافة وتأخذ الطابع الوطني والرمزي بالإضافة لمذاق مميز يحمل نكهة تمثل الشريحة الكبرى من المجتمع الفلسطيني وهن النساء , من خلالهن صاغت التصوير الفني وصوت الراوي بصيغة الأنا المفردة التي تسرد الأحداث , في حكاية " قطيع تحت غيم" هناك صوت الأرض الأم وهي تستصرخ نهوض أولادها من سبات أهل الكهف .. تخوض في أسباب التفكك والترابط وعناصر القوة والضعف المثير للجدل , ومحور الاختلاف على الصعيد الأيدلوجي .

فلسطين أبو زهو من مواليد مدينة الناصرة نشأت في قرية الجلمة في جنين , درست التاريخ في جامعة النجاح الوطنية وحصلت على الماجستير في التاريخ القديم .