السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

برعاية وزير الصحة- لقاء علمي حول "صحة العظام" في بيت لحم

نشر بتاريخ: 26/11/2015 ( آخر تحديث: 26/11/2015 الساعة: 23:07 )
برعاية وزير الصحة- لقاء علمي حول "صحة العظام" في بيت لحم
بيت لحم – معا – تحت رعاية وزير الصحة د.جواد عواد، افتتحت الجمعية الفلسطينية للوقاية من هشاشة العظام بالتعاون مع نقابة الاطباء الفلسطينيين فرع بيت لحم لقاء علميا حول "صحة العظام".

وافتتح اللقاء وكيل وزارة الصحة د.اسعد رملاوي نيابة عن وزير الصحة، رحب بالاطباء المشاركين من فلسطين ومن الاردن الشقيق، وتحدث في كلمته عن خطط وزارة الصحة في مكافحة التدخين وامراض العظام، وشكر الجمعية الفلسطينية للوقاية من هشاشة العظام على متابعتها المستمرة لتطوير تشخيص وعلاج هشاشة العظام.

بدوره، د.زياد شقير نقيب الاطباء في محافظة بيت لحم، مدير مستشفى بيت جالا الحكومي، رحب بالحضور وألقى كلمة نيابة عن نقيب الاطباء د.نظام نجيب، رحب بالحضور وتحدث عن أهمية عقد اللقاءات والورش العلمية بشكل مستمر لتطوير فكرة التعليم المستمر للاطباء والمختصين نظرا للتطور العلمي المستمر في تشخيص وعلاج الامراض، لتكون اليوم حول هشاشة العظام، مؤكدا ان هذا اللقاء العلمي سيكون باكورة للقاءات مستمرة فعالة في العديد من التخصصات، وهو جزء من خطط نقابة الاطباء. 


واكد د.الياس سابا رئيس الجمعية الفلسطينية للوقاية من هشاشة العظام، ان اللقاء العلمي الذي عقد اليوم أوصى بتطوير طرق تشخيص مرض هشاشة العظام واطلاع المواطنين عليها، مؤكدا وجود طرق بسيطة عبارة عن سؤال وجواب متوفر على الانترنت لاي مواطن يمكنه اجراء هذا الفحص لمعرفة اصابته او امكانية اصابته بالمرض، مؤكدا ان الطرق السليمة لحماية الجسم من هذا المرض هو بالتغذية السليمة المتمثلة بتناول الطعام الذي يحتوي على الكالسيوم والتعرض لاشعة الشمس، وممارسة الرياضة كل حسب قدرته والابتعاد عن التدخين والكحول والعادات الصحية السيئة.


واكد د.سابا ان الجمعية وبالتعاون مع وزارة الصحة نظمت العديد من اللقاءات وقدمت التوعوية والتثقيف لكل الفئات العمرية من الاطفال حتى كبار السن حول كيفية حماية انفسهم من الاصابة بهشاشة العظام حيث تختلف الاصابة المرض من فئة الى اخرى.

واكد د.سابا ان الصحة تتحسن في فلسطين بشكل كبير فقد ارتفع معدل العمر في فلسطين من 60 الى 73 عاما تقريبا، لذلك بدأت تظهر امراض لم تكن تظهر سابقا منها مرض هشاشة العظام.

واكد د.حازم الشلالدة مدير مستشفى الميزان الحكومي في الخليل على اهمية عقد هذه اللقاءات العلمية، مشيرا الى ان هذا اللقاء كان من المفترض ان يعقد كمؤتمر علمي موسع ولكن نظرا للظروف التي يمر بها الوطن العزيز وصعوبة التنقل بين المحافظات عملت النقابة على عقده كلقاء علمي، مؤكدا اهمية هذا اللقاء نظرا لكون اعراض هذا المرض او ألم العظام منتشر بنسبة اعلى من الماضي ما دفع نقابة الاطباء والجمعية الفلسطينية للوقاية من هشاشة العظام الى عقده.


واكد د.نافز سرحان، اخصائيي الاشعة التشخيصية، رئيس اللجنة الاعلامية لنقابة الاطباء ان النقابة تعمل على تطوير عقد اللقاءات العلمية التخصصية والتي ستكون على مستويات اوسع وفي عدة تخصصات، حيث تعمل هذه المؤتمرات على تبادل الافكار ومتابعة التطورات العلمية في تسخيص وعلاج الامراض، ليكون لصحة العظام نصيب اليوم في هذا اللقاء نظرا لاهمية ولتزايد اصابة المواطنين بالام العظام لعدة اسباب منها قلة او انعدام الحركة والتغذية غير السليمة اضافة لاسباب وراثية.

وقد قدم البروفيسور سعيد عبد المجيد اخصائي جراحة العظام والمفاصل من الاردن الشقيق، محاضرة حول صحة العظام ومرض الهشاشة وعرض دراسات علمية حول المرض سواء الاصابة عند الرجال او عند النساء، وتحدث عن الاسباب التي تؤدي لاصابته سواء اسباب وراثية ام من اساليب الحياة غير المناسبة من تغذية وشرب وتدخين، وتحدث حول التطور العلمي في تشخيص وعلاج المرض.

كما قدم الدكتور احمد كمال من الاردن محاضرة ثانية حول آخر ما توصل اليه العلم، وعرض نتائج دراسات واستطلاعات رأي للنساء والرجال حول المرض والاسباب التي تؤدي للاصابة به من اساليب التغذية الى اساليب الحياة غير المناسبة.