الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محطة تحليه المياه لغزة على جدول اجتماع دول الاتحاد من اجل المتوسط

نشر بتاريخ: 27/11/2015 ( آخر تحديث: 27/11/2015 الساعة: 11:09 )

القدس -  معا - عقد اليوم في برشلونة الاجتماع الوزاري الاول منذ ٧ سنوات لدول الاتحاد من اجل المتوسط بحضور ممثل ٤٣ دولة.


وترأس الاجتماع كل من الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيريني ووزير خارجية الاْردن  ناصر جودة ووزير الخارجية الإسباني غراثيا مارغاريو.

وضم وفد فلسطين ألذي تراسه نيابة عن وزير الخارجية رياض المالكي، سفير فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا، كل من المستشار هادي شبلي -المكلف بملف الاتحاد الأوربي ، وممثل فلسطين الأمانة العامة للاتحاد من اجل المتوسط المهندس معتز العبادي.

وقد ركز كل من موغيريني والوزير ناصر جودة ووزير الخارجية الإسباني على التحديات الرئيسية التي تواجهها دول الاتحاد من اجل المتوسط من مكافحة الاٍرهاب الذي يضرب في كل مكان في ضفتي المتوسط والهجرة غير الشرعية وضرورة ألحد منها واهم تحدي الصراع الفلسطيني الاسرائيلي وضرورة العمل على حله في اقرب وقت ممكن وضرورة الحفاظ على حل الدولتين .

بدوره تحدث الأمين العام للاتحاد من اجل المتوسط عن المشاريع التي اعتمدها الاتحاد لدوله الأعضاء وأهمها مشروع محطة تحليه المياه لقطاع غزة.


 من جهته تحدث سفير فلسطين الفرا عن أهمية هذا المشروع لاهلنا بغزة وشدد على ان ما يعيق البدء في تنفيذه هو اسرائيل مطالبا إياه بإعطاء ضمانات بعدم قصف المحطة تحت حجج واهية لان عدم وجود هذه الضمانات يعيق من عملية تقديم الدول المانحة للاموال اللازمة لتمويله.

كما وأكد السفير الفرا على ضرورة العمل على وضع حد للاحتلال الاسرائيلي والعمل على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، مطالبا في ذات السياق الى تنظيم مؤتمر دولي للسلام يوضع حد للاحتلال وفق جدول زمني محدد كما دعا الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين الى الاعتراف الفوري بها.


وشدد على ضرورة وقف الاعدامات الميدانية التي تمارسها اسرائيل ووقف الاستيطان وضرورة معاقبة المستوطنين على جرائمهم بحق أبناء شعبنا الفلسطيني.