الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحلبي يطلق دعوة لتوحيد القضاء بين الضفة وغزة

نشر بتاريخ: 27/11/2015 ( آخر تحديث: 27/11/2015 الساعة: 12:02 )
غزة - معا - أطلق المستشار عبد الرؤوف الحلبي رئيس المجلس الأعلى للقضاء مبادرة وطنية تهدف لتوحيد السلطة القضائية في الضفة وغزة لانطلاقة مشتركة نحو عهد جديد لسلطة قضائية فلسطينية قوية وفاعلة، يتحمل فيها الجميع مسؤولياته لتحقيق وحدة حقيقية، والسير قدماً لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني دون الالتفات إلى صغائر الأمور.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر القضاء الفلسطيني تحت عنوان " المناخ القضائي الداعم للعدالة الناجزة في فلسطين" وبمشاركة محلية ودولية وإقليمية فاعلة.

وأكد الحلبي على ضرورة القيام بوقفة جادة ومسؤولة من كافة قيادات العمل السياسي والنقابات وهيئات المجتمع المدني للنأي بالقضاء الفلسطيني عن أي تجاذبات سياسية وتعزيز استقلاله، والضغط على أصحاب القرار بالرئاسة الفلسطينية وحكومة التوافق لتقديم واجبهم الوطني والأخلاقي والقانوني تجاه القضاء.

وطالب الحلبي رئيس حكومة التوافق القيام بواجباته وتلبية نداء الواجب الوطني والعمل على تعزيز استقلال القضاء في غزة ماليا وإداريا أُسوةً بمرفق القضاء في الضفة الغربية، وقال: " ليس من الحق والعدل أن يُجزل العطاء للقضاء في الضفة الغربية بكل بذخ، وبذات الوقت يحرم القضاء في غزة حرماناً جائراً من كل شيء" .

يذكر ان المبادرة تناولت عدد من البنود منها ضرورة الإعلان الفوري عن الإرادة السياسية لتوحيد جسم السلطة القضائية في الضفة وغزة وتشكيل مجلس قضاء توافقي مؤقت لإدارة مرحلة انتقالية وعودة القضاة "المستنكفين" لعملهم ضمن آليات يتم التوافق عليها. عدم المساس بالمكانة الوظيفية للقضاة في قطاع غزة.