الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة السياحة تنهي المرحلة الاولى من تأهيل موقع تل ابو زرد الاثري

نشر بتاريخ: 28/11/2015 ( آخر تحديث: 28/11/2015 الساعة: 16:10 )
سلفيت- معا- ضمن مساعي وزارة السياحة والاثار للعمل على تحويل موقع تل ابو زرد الأثري في قرية ياسوف بمحافظة سلفيت إلى حديقة أثرية وبتمويل من صندوق تطوير واقراض البلديات ومن خلال برنامج التنمية المحلية – المرحلة الثالثة، اجريت في الموقع أعمال تنقيب منذ التاسع عشر من شهر ايلول وتستمر حتى نهاية شهر تشرين ثاني 2015.

وأجرت الوزارة أعمال تنقيب منظمة في المنطقة الواقعة في وسط التل بالقرب من المقام وقد كشفت التنقيبات عن دلائل معمارية (جدران وأرضيات) تعود بتاريخها الى الفترات الكلاسيكية ولقى أثرية (فخار ومواد حضارية أخرى) تشير إلى فترات استيطان موغلة في القدم، ويأتي هذا العمل بدعم وتمويل من صندوق تطوير واقراض البلديات وفي اطار الشراكة بين وزارة السياحة والآثار ومؤسسات المجتمع المحلي في المحافظة مجلس قروي ياسوف ومجلس الخدمات المشترك للتخطيط والتطوير – جنوب سلفيت، وشكل العمل في الموقع بداية بناء علاقة طويلة الأمد مع المجتمع المحلي بهدف الحفاظ على الموقع وتطويره وتأهيله عبر إزالة الأوساخ وتجميل الموقع تمهيداً لتحضيره كحديقة أثرية.

ويجري الاعداد لبدء المرحلة الثانية من المشروع وهي تأهيل جزء منه ليصبح حديقة أثرية تخدم المنطقة وتساعد على تنميتها، بحيث تشمل ترميم للمقام الموجود في الموقع وعمل ممرات للزوار ومقاعد للجلوس ومواد اعلامية وتأهيل أحد الشوارع الواصلة الى الموقع واضافة منطقة العاب للاطفال وتشمل ايضا وحدات صحية ومركز تفسير وذلك بدعم من صندوق تطوير واقراض البلديات ضمن برنامج التنمية المحلية – المرحلة الثالثة (LDPIII).

وأكد جهاد ياسين مدير عام التنقيبات والمتاحف في الوزارة أن هذا الموقع يعتبر احد أهم المواقع الموجودة في محافظة سلفيت ولم يسبق أن تم اجراء اعمال حفريات اثرية فيه، مؤكدا سعي الوزارة في المستقبل الى عمل متحف في التل.

وأشار صالح طوافشة مدير عام حماية الاثار في الوزارة الى ان تل ابو زرد الاثري يمثل نموذجا للتعاون ما بين المؤسسات المحلية، مشيدا بجهود صندوق تطوير واقراض البلديات في دعم التراث الثقافي الفلسطيني.

ومن جانبه أكد حازم القواسمي القائم باعمال مدير عام صندوق تطوير واقراض البلديات على أهمية تنسيق الجهود بين جميع المؤسسات لتطوير وتنمية مثل هذه المواقع، معبرا عن ارتياحه في التعاون مع وزارة السياحة والاثار في تنفيذ هذا المشروع.

ويقع تل أبو زرد في قرية ياسوف الواقعة على بعد 5 كيلو متر شمال مدينة سلفيت وحوالي 12 كم جنوب مدينة نابلس، وعلى بعد حوالي 50 كم شمال مدينة القدس ، وياسوف احدى هيئات مجلس الخدمات المشترك للتخطيط والتعاون – جنوب سلفيت.