الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلديات البيرة ورام الله وبيتونيا تعقد لقاءها الجماهيري المشترك الأول

نشر بتاريخ: 29/11/2015 ( آخر تحديث: 29/11/2015 الساعة: 10:55 )
رام الله- معا - بتنسيق من وحدة التعاون المشترك للبلديات الثلاث عقدت بلديات البيرة ورام الله وبيتونيا لقاءاً جماهيرياً يعد الاول ضمن سلسلة اللقاءات الخاصة بمشروع مخطط الاطار التوجيهي للتنمية المكانية والخطة المرورية الشاملة للمدن الثلاث.

عقد القاء في قصر رام الله الثقافي بحضور شعبي ورسمي من المدن الثلاث، واستهدف القاء الاعلان العام عن انطلاق المشروع، بهدف اتاحة المجال للمشاركة الجماهيرية في مرحلة مبكرة للمشروع لذي سيتم تنفيذه بالتعاون بين المدن الثلاث عبر وحدة التعاون المشترك للمدن الثلاث وباشراف من وزارة الحكم المحلي وبتمويل من الوكالة الامريكية للمساعدة الدولية usaid عبر مؤسسة مجتمعات عالمية ( chf الدولية سابقا) ويهدف الى وضع استرتيجيات للتنمية المكانية للمدن الثلاث وتوجيه مستويات التخطيط الاخرى خاصة التخطيط المروري وتحديد الامتداد العمراني اللازم لتنمية وتطوير المدن الثلاث وخلق التكاملية العمرانية بين المدن الثلاث. والحفاظ على الموروث الثقافي والبيئي للمدن الثلاث.

وقال الدكتور توفيق البديري الوكيل المساعد للشؤون الهندسية عن وزارة الحكم االمحلي ان المشروع يعد الاول من نوعه على المستوى الوطني، كما سيساهم كاداة في مأسسة التخطيط والتعاون المشترك بين المدن الثلاث، واضاف البديري ان تجربة التعاون المشترك الحالية بين البلديات وسعي البلديات لمأسستها عبر ايجاد وحدة التعاون المشترك وتطويرها هي تجربة مميزة تسعى الوزارة لجعلها نموذجا يمكن ان يطبق في محافظات الوطن الاخرى.

وأكد المهندس موسى حديد رئيس بلدية رام الله ان التعاون المشترك بين رام الله وجاراتها البيرة وبيتونيا له انعكاساته التي ستساهم في حسن استثمار الموارد المتاحة على مستوى المنطقة كما سيساهم هذا المشروع في ايجاد التنسيق المطلوب والتنوع على مستوى المنطقة، واضاف انه بالمقارنة مع مساحات مدن عالمية تعتبر مدن رام الله والبيرة وبيتونيا بتداخلها الجغرافي اصغر مساحة من هذه المدن التي يتم اداراة عمليات التخطيط فيها وكثير من الخدمات على مستوى ميتروبوليتاني وان النظام الاداري والا ستثمار الامثل للموارد هو ادارة ميتروبوليتانية للمنطقة تضم رام الله والبيرة وبيتونيا وجاراتهم.

واضاف جمال شلطف رئيس بلدية البيرة بالانابة ان ادارات البلديات بالتعاون مع مجتمعها المحلي شكلت توافقا مبكرا منذ عقود لاهمية التعاون المشترك بين البيرة وجاراتها رام الله وبيتونيا في اعلى مستوياته وتجلى ذلك في التعاون للتخطيط العمراني والمروري المشترك، وقال شلطف ان اللقاء اليوم يرسخ ايمان بلدية البيرة وجاراتها باهمية المشاركة الجماهيرية.

وقال ربحي دولة رئيس بلدية بيتونيا ان بلديته تنظر الى التعاون المشترك بين بيتونيا وجاراتها على انه الاداة المثلى التي ستحقق اعلى مستويات الخدمة للمواطن سيما ان الحديث يدور عن ثلاث مدن تعد منطقة متداخلة كثيرا من الناحية الجغرافية ومن حق المواطن ان يتلقى الخدمات فيها بمستوى عال وموحد.

وجاء في كلمة مؤسسة مجتمعات عالمية ممثله بالمهندس اياد عناب ان هذا المشروع يعد من اهم المشاريع التي تشارك المؤسسة في تنفيذها مع البلديات بتمويل من الوكالة الامريكية للمساعدة الدولية وقد سبقه عدد من المشاريع التي تستهدف بناء قدرات الهيئات المحلية للمساهمة في ايجاد حكم رشيد، كما اكد عناب على اهمية تعزيز مشاركة المواطنين وتحفيزها من اجل ترجمة احتياجات وتطلعات المواطنين واخذها بعين الاعتبار في مراحل مبكرة من المشروع.

واستعرض فريق عمل الاستشاري عن مؤسسة ارابتك جردانة الذي سيتم الاستعانة به لتقديم الخدمات المطلوبة ضمن المشروع عن مكونات المشروع، وقد اتيح المجال للمواطنين للتفاعل مع العرض المقدم وتقديم الاستفسارات والمداخلات لاغناء المشروع . وقام كل من الدكتور حسني قرط رئيس فريق التخطيط والدكتور خالد الساحلي مستشار المرور والمواصلات عن المكتب الاستشاري بالاجابة عن استفسارات المواطنين. وتم رفع توصيات وملاحظات الجمهور ليتم اخذها بعين الاعتبار في المشروع.