الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرازيل تؤكد ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة

نشر بتاريخ: 30/11/2015 ( آخر تحديث: 30/11/2015 الساعة: 12:05 )
رام الله- معا- اعربت رئيسة البرازيل "ديلما روسيف" في رسالة أرسلتها إلى الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، عن تضامن بلادها مع حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وأشارت "روسيف" في رسالتها بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، الى أن البرازيل اعترفت بصورة رسمية بدولة فلسطين عام 2010، مؤكدة أنها لا تزال ملتزمة بمبدأ اقامة دولة فلسطينية مستقلة، قابلة للحياة اقتصاديا ومتواصلة جغرافياً، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأوضحت "روسيف" أن الدولة الفلسطينية المعترف بإقامتها تكون جنباً الى جنب مع اسرائيل، على قاعدة الحدود المعترف بها دولياً عام 1967، بالتوافق مع القانون الدولي وعلى اساس القرارات الصادرة عن الامم المتحدة.

وقالت رئيس البرازيل إن إنعدام حل سلمي للقضية الفلسطينية يشكل تهديداَ للسلام والامن، وأن ذلك يحتاج الى خطوات ملموسة ليتحقق حل الدولتين، وليتم وضع حد للعنف والمواجهات.

وشددت "روسيف" على اهمية وضرورة عودة الجانبين للمفاوضات بما وصفته بـ"النية الصافية" وعلى قاعدة المبادئ والقرارات ذات الصلة، والتي اقرها القانون الدولي، والصادرة عن الامم المتحدة.

وثمن وزير الخارجية د. رياض المالكي على قلق البرازيل الدائم ازاء تصاعد الاحداث في فلسطين، وهو ما أشارت إليه "روسيف" في رسالتها، مرحبا ببيان وزارة الخارجية البرازيلية الذي حمل هذه الرسالة.

وأشاد المالكي بالموقف البرازيلي، مشيرا إلى أنه يؤكد استمرارها في دعم الجهود الرامية الى اقامة سلام عادل ودائم في فلسطين، على أساس حل الدولتين، وحق تقرير المصير.