الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الأمريكية" تعقد دورة تدريبية في إنشاء المشاريع الريادية

نشر بتاريخ: 30/11/2015 ( آخر تحديث: 30/11/2015 الساعة: 16:16 )
جنين- معا- عقد قسم شؤون الخريجين في الجامعة العربية الأمريكية، دورة تدريبية حول آليات استخدام برنامج شركة "Intel" العالمية في إنشاء مشاريع ريادية خاصة بالطلبة، بالتعاون مع المؤسسة الفلسطينية للتعليم من اجل التوظيف.

وجاءت هذه الدورة ضمن فعاليات أسبوع الريادة العالمية التي استهدفت 31 طالبا وطالبة من طلبة الجامعة المقبلين على التخرج.

وأشار رئيس قسم شؤون الخريجين بلال الأشقر، إلى أن الدورة التدريبية تأتي تشجيعا لروح العمل الريادي للطلبة، وتحفيزهم على تجنيد ما لديهم من مهارات وخبرات في إنشاء مشاريعهم الخاصة.

وفال الأشقر إن الدورة تأتي لتلبية احتياجات الاقتصاد الفلسطيني المتنامي، وبناء مستقبلهم المهني بطريقة صحيحة دون الاعتماد على الوظائف الحكومية والخاصة.

وأوضح الأشقر أن الجامعة نفذت سابقا خمس برامج تدريبية حول موضوع المشاريع الريادية لعدة مجموعات طلابية، مبيننا أن عدد المستفيدين من إجمالي هذه التدريبات تجاوز 115 طالبا وطالبة. 

وأوضحت مسؤولة التدريب بالمؤسسة الفلسطينية للتعليم من أجل التوظيف نيفين قدادحة، أن المؤسسة تنفذ هذا البرنامج لإكساب الطلبة أساسيات المهارات الإدارية والريادية.

وأشارت قدادحة إلى أن الهدف من هذه الدورة هو تدريب الطلبة على طريقة كتابة خطة العمل لمشروع ريادي، وتشجيعهم على ترجمة أفكارهم الخاصة لمشاريع إنتاجية على أرض الواقع.

وأضافت قداحة إن ذلك يساعدهم في الاعتماد على أنفسهم في شق طريقهم العملية بنجاح وتميز، خاصة في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي يعاني منها السوق الفلسطيني.

وتطرق المدرب شادي شريف خلال التدريب، إلى آلية بناء الشخصية الريادية، مستعرضا الطرق والوسائل المستخدمة لمنح الطلبة القدرة على إنشاء مشاريع ريادية وربحية، تخدم المتدربين من جهة والاقتصاد الفلسطيني من جهة أخرى.

وقدم شريف شرحا حول منهجية "Intel" والاعتماد على أحدث الأساليب المتبعة عالميا، موضحا أن الدورة من شأنها اكساب المتدربين مهارات مالية ومحاسبية، والمهارات المرتبطة ببرنامج "office" الأمر الذي يساعدهم على احتساب الجدوى الاقتصادية لمشاريعهم المنوي تنفيذها.