الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرى فلسطين: الاحتلال يعتقل 7 من امهات وشقيقات الاسرى في السجون

نشر بتاريخ: 30/11/2015 ( آخر تحديث: 30/11/2015 الساعة: 16:52 )
رام الله- معا - قال مركز اسرى فلسطين للدراسات بان سلطات الاحتلال تتعمد استهداف أمهات وزوجات وشقيقات الأسرى في السجون، عبر اعتقالهم خلال الزيارة، بحجج مختلفة أبرزها تهريب شرائح وأجهزة اتصال إلى أبنائهم داخل السجون عبر الزيارة او استدعائهم للمقابلة والتحقيق.

واوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الاشقر بان مركزه رصد منذ بداية العام الحالي ما يزيد عن (27) حالة اعتقال لسيدة وفتاة من أقارب الأسرى بالدرجة الأولى، بينما ما يزال 7 منهن يقبعن في سجون الاحتلال بعضهن فرضت عليهم احكام واخريات لا يزلن موقوفات، بينهن مسنات يعانين من امراض مختلفة.

واشار الاشقر الى الاحتلال اعاد اعتقال السيدة "عالية علي محمود عباسي"،(55 عاما) من سكان سلوان، في 15/4/2015، بعدد حبس منزلي لمدة شهرين، وفرض عليها حكما بالسجن الفعلي لمدة 26 شهرا، علماً بانها تعاني من أزمة حادة في التنفس وضغط وسكري، ولا تتلقى العلاج اللازم، ، وهي والدة الأسير" عيسى العباسي" المحكوم 10 سنوات ويقبع في سجن نفحة.

وكذلك الأسيرة المسنة" فتحية خنفر" (56 عاماً) من بلدة سيلة الظهر قضاء جنين والتي أعيد اعتقالها في 25/7/2015 بعد عامين من الحبس المنزلي ، حيث كانت قد اعتقلت، خلال زيارة نجلها الأسير "رامي خنفر" فى سجن النقب، وأطلق سراحها بعد أسبوعين على تلتزم بالحبس المنزلي في مدينة رهط، وامضت عامين في الاعتقال المنزلي قبل ان تعيد اعتقالها مرة اخرى العام الحالي، وتفرض عليها محاكم الاحتلال السجن الفعلي لمدة 11 شهرا، وهى تعانى من عدة أمراض .

وأوضح الاشقر بان الاحتلال يعتقل كذلك الأسيرة "ابتسام حمارشه" من مدينة جنين والتي اعيد اعتقالها في 23/7/2015 ،وأصدرت بحقها محاكم الاحتلال حكما بالسجن لمدة 6 أشهر، بعد أن أطلق سراحها وفرضت الإقامة الجبرية عليها في مدينة أم الفحم بالسجن ، بتهمه محاولة تهريب جهاز خلوي إلى ابنها الأسير "علي يحيى حمارشة"، في سجن جلبوع، علما بان وضعها الصحي صعب وقد أجريت لها عملية قسطرة في مستشفى العفولة، بعد أن تدهور وضعها الصحي إثر اعتقالها، حيث كانت تعانى من مشاكل في عمل القلب .

فيما تعتقل "آمال احمد السعده" من الخليل منذ تاريخ 16/7/2015، خلال زيارتها لشقيقها الاسير "محمد السعدة" والمحكوم بالسجن لمدة 17 عام، وقد اتهمت بمحاولة تهريب جهاز اتصال لشقيقها وحكم عليها الاحتلال بالسجن لمدة 14 شهر.

كذلك تعتقل الاسيرة المحررة "شيرين العيساوى" من القدس ، منذ 6/3/2014 ، وهى شقيقه الاسير "سامر العيساوى" صاحب اطوال اضراب في التاريخ ، وكانت قد امضت عام في الاعتقال وعام اخر في الحبس المنزلي ، ولا تزال موقوفة رغم عرضها على المحاكم عدة مرات.

وبين الاشقر ان سلطات الاحتلال اعتقلت الاسيرة المحررة " سامية مشاهرة" 30عاما وهي زوجة الاسير" فهمي مشاهرة" في 8/11/2015، أثناء زيارتها لزوجها الاسير في سجن إيشل ببئر السبع، واعدت لائحة اتهام بحقها تتضمن ثلاثة تهم اولها محاولة تهريب هاتف خلوي لزوجها الاسير خلال الزيارة، ولا تزال موقوفة .

ومؤخرا اعتقل الاحتلال السيّدة ندى أحمد شوشه (52 عاماً)، من بيت لحم، وهى والده الاسيرين "حمزة، و,محمد عبد الله شوشة" ، أثناء توجهها لزيارتهم في سجن "النقب الصحراوي، و ادعى بانها كانت تنوى تهريب شرائح اتصال لأبنائها الاسرى خلال الزيارة .

وبين الاشقر ان الاحتلال اطلق قبل يومين سراح الاسيرة "منى السايح" وهى زوجه الاسير المريض "بسام السايح" بعد قضاء فترة محكوميتها البالغ 7 اشهر ونصف ، وكانت قد حاولت قبل اسبوع اعتقال والده الاسير ربيع عطا جبريل" المسنة " خضرة علي جبريل" (68 عاماً)، وشقيقته " سماح عطا جبريل" (24 عاماً)، من بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، وحين فشلوا تركوا بلاغا لمقابلة ، وبالفعل توجهت ام وشقيقه الاسير للمقابلة ، اطلق سراحهم بعد ساعات.

واعرب المركز عن قلقه الشديد من تزايد نسبة الاعتقالات والتنكيل بأهالي الاسرى خلال الزيارات بالحجة ذاتها وهى محاولة ادخال اجهزة او شرائح اتصال الى الاسرى، وطالب المؤسسات الانسانية والدولية الحقوقية والانسانية وفي مقدمتها الصليب الاحمر المسئول عن برنامج الزيارات القيام بدورها ومسؤولياتها لتوفير الحماية لاهالي وذوي الاسرى في السجون والمعتقلات الاسرائيلية ، واتخاذ الخطوات التي تكفل زيارة امنه وعدم اعتراضهم واحتجازهم واعتقالهم.