الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الصداقة الفلسطينية الرومانية تحتفل باليوم القومي لرومانيا

نشر بتاريخ: 01/12/2015 ( آخر تحديث: 01/12/2015 الساعة: 13:54 )
رام الله- معا- نظمت، اليوم الثلاثاء، جمعية الصداقة الفلسطينية الرومانية في فندق الموفينبيك بمدينة رام الله حفل استقبال بمناسبة اليوم القومي لرومانيا وذكرى اعلان استقلال دولة فلسطين، تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله وبحضور الدكتور جواد ناجي نائب رئيس الوزراء واعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح الدكتور نبيل شعث والدكتور جمال محيسن وسلطان ابو العينين وكارمن موكانو ممثلة رومانيا لدى فلسطين وممثلي عدد من لجان الصداقة الفلسطينية مع دول اجنبية وممثلي عدد من جمعيات الصداقة الفلسطينية الاوروبية والعشرات من خريجي الجامعات الرومانية والنساء الرومانيات المتزوجات من فلسطينيين.

واعرب الدكتور نبيل شعث مفوض العلاقات الخارجية لحركة فتح عن اعتزازه بدعم حكومة رومانيا وشعبها للشعب الفلسطيني وعمق العلاقات بين الجانبين التي تمتد لعدة عقود، ورعاية رومانيا لأكثر من 10 الاف طالب فلسطيني تلقوا تعليمهم العالي في الجامعات الرومانية، ووقوفها الى جانب الشعب الفلسطيني في معركته لنيل الاستقلال واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وقال إن الاحتفال بإعلان الاستقلال الذي تبناه المجلس الوطني الفلسطيني من ارض الجزائر التي تبعد ثلاثة الاف كيلومتر عن فلسطين عام 1988 هو اعلان عن مرحلة نضالية جديدة ومواجهة، وتأكيد على تصميمنا على تحقيق الامل الفلسطيني.

واضاف، أن شباب الانتفاضة الحالية الذين ولدوا بعد توقيع اتفاق اوسلو يفجرون مرحلة جديدة من النضال الفلسطيني، ويكذبون الادعاءات القائلة بأن الكبار يموتون والصغار ينسون، فالصغار اثبتوا انهم اقدر على مواصلة النضال وانهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وتحقيق العودة والسلام العادل.

وتابع شعث، أن الانتفاضة الفلسطينية الحالية انفجار للغضب في وجه الاحتلال العنصري وحلقة من حلقات النضال الفلسطيني المتواصل لتحقيق الحرية، وتشكل لمحة امل لدحر الاحتلال.

ودعا لجان الصداقة الفلسطينية الرومانية وباقي اللجان الممثلة الى ان يكون اعضاؤها سفراء لفلسطين وجزء من الدبلوماسية الشعبية لتنمية التعاون والابداع والابتكار لخدمة القضية الوطنية، مؤكدا على اهمية انشاء فرع لجمعية الصداقة الفلسطينية الرومانية في بوخاريست.

ودعا الاطباء خريجي رومانيا الى لعب دور لتطوير القطاع الصحي للاستغناء عن تحويل المرضى للمستشفيات الاسرائيلية التي تستنزف ما قيمته 850 مليون دولارا وتحقيق الاستقلال وتعزيز الارادة السياسية.

والقى رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الرومانية المهندس هاشم ابو لافي كلمة رحب فيها بالحضور وخاصة الذين جاؤوا من رومانيا ولبنان والمشاركين بالحفل من قطاع غزة عبر نظام الفيديو "كونفرنس"، مشيرا الى أن هذا الحفل جاء في وقت يتعرض فيه اطفالنا الى الاعدام بدم بارد من قبل قوات الاحتلال، داعيا الى ضرورة الوقوف الى جانب امهات الشهداء والاسرى والجرحى.

واضاف شعث، اننا نحتفل اليوم بذكرى اعلان الاستقلال الفلسطيني وبعيد رومانيا التي وقفت الى جانب الشعب الفلسطيني واحتضنت الطلبة الفلسطينيين الذين تخرج منهم الاطباء والمهندسين واصبح جزء منهم يتبوأ مناصب رفيعة لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية العتيدة.

وقال: إن احتفال اليوم هو دعوة لتعزيز دور جمعية الصداقة الفلسطينية الرومانية التي تأسست عام 1994 ثقافيا واجتماعيا وتعليميا بالتعاون مع ممثلية رومانيا في فلسطين، واعلن عن فتح باب الانتساب للجمعية لمشاركة اعضاء جدد فيها.

وفي ختام الحفل الذي افتتح بعزف النشيدين الوطنيين الفلسطيني والروماني تم تقديم دروع تكريمية من الجمعية لكل من الدكتور جواد ناجي ممثل رئيس الوزراء في الحفل، والدكتور نبيل شعث مفوض العلاقات الخارجية لحركة فتح، والسفير زهير الوزير والسفير محمد شريح، والمستشار السياسي في سفارة فلسطين في بوخاريست عصام كردي، والدكتورة نعمة عوض، ومحمد يوسف واحمد جابر رئيس النادي العربي الروماني، تقديرا لدورهم في رعاية الطلبة الفلسطينيين الدارسين في رومانيا وخدمتهم للقضية الوطنية على الساحة الرومانية.