الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

البوليتكنك تختتم زيارة علمية إلى ايطاليا

نشر بتاريخ: 01/12/2015 ( آخر تحديث: 01/12/2015 الساعة: 12:32 )
الخليل - معا - ضمن أنشطة مشروع الشراكة الثلاثية الحلزونية، الممول من قبل البنك الدولي، اختتمت جامعة بوليتكنك فلسطين زيارة علمية إلى ايطاليا، وقد ضم الوفد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عماد الخطيب، مدير المشروع ومشرف تخصص هندسة الطاقة الدكتور سمير حنا، ونائب الرئيس لشؤون خدمة المجتمع الدكتور محمد غازي القواسمي ومشرف تخصص هندسة تكنولوجيا البيئة المهندس مهند نصار.

وقد استهلت الجولة بزيارة إلى جامعة بوليتكنك "تورينو" حيث كان في استقبالهم رئيس الجامعة ونائب الرئيس للشؤون الدولية ورئيس الحاضنة التكنولوجية في الجامعة. وتم تقديم عرض عن مراحل تطور بوليتكنك "تورينو".

وقد تم الاتفاق على إبرام مذكرة تفاهم سيتم توقيعها خلال زيارة رئيس بوليتكنك "تورينو" الى جامعة بوليتكنك فلسطين للتعاون في مجالات البرامج الأكاديمية والإبتعاث وتبادل الأساتذة والتعاون في المشاريع ذات الإهتمام المشترك.

وخلال الجولة تمت زيارة مراكز بحثية ومختبرات في مجالات الطاقة والبيئة ومنها مختبر فحص المواد العازلة للطاقة، مختبر الديناميكا الحرارية، ومختبر قياس شدة الإشعاع الشمسي، والتي تخدم الطلبة والباحثين والقطاع الخاص على حد سواء. كما تم زيارة مختبر خلايا الوقود والتطوير الذي يتم بالتعاون مع القطاع الخاص.

وقام الوفد بزيارة الحديقة العلمية التكنولوجية في تورينو الشريكة في المشروع بحضور الرئيس التنفيذي ومدير التطوير والإبتكار الذي قدم شرحاً مفصلاً عن مراحل تطوير المؤسسة وما تقوم به من إبتكارات في مجالات الطاقة النظيفة والبيئة وما تقدمه من خدمات واستشارات وإيجاد الحلول بما يتلائم والسياسات المتعلقة بالمحافظة على الطاقة والبيئة.

وقد كان للوفد فرصة الإجتماع مع دوائر بلدية "تورينو" التي تقدم خدمات للصناعات العنقودية ضمن الإتحاد الأوروبي، والدائرة التي تشرف على تطوير آليات ترشيد إستهلاك الطاقة في المباني العامة، إضافة للمجموعة المشرفة على أنظمة المدينة الذكية وكيف تعمل لضمان تطوير الخدمات بشكل تكنولوجي مستدام. وتم لاحقاً الحديث عن بنود التعاون التي ستتضمنها مذكرة التعاون بين الجامعة والحديقة التكنولوجية. وقد تم على الهامش اللقاء بالرئيس الجديد للمجموعة العالمية للرياديين، وهي جمعية تضم الآلاف من الأعضاء وتم الإتفاق على التعاون في تطوير برامج الريادة التي تسعى الجامعة من خلال إستراتيجيتها لتضمينها في برامجها.

خلال اللقاءات المُتعددة تم التعريف بجامعة بوليتكنك فلسطين وما تقوم به على كافة الأصعدة المختلفة كما تم التعريف بالمشاريع التي يتم تطويرها وتنفيذها في الجامعة بما فيها مشروع التعاون الثلاثي.