الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخالدي: نتنياهو المتهم بالجرائم لا يحق له الحديث عن التحريض

نشر بتاريخ: 01/12/2015 ( آخر تحديث: 01/12/2015 الساعة: 16:23 )
رام الله- معا- قال مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية د. مجدي الخالدي، إن الرئيس محمود عباس يجري لقاءات عديدة مع قادة ورؤساء من دول العالم، ليطلعهم على صورة الأوضاع، وليؤكد لهم أن الأمن والاستقرار لن يتحققا إلا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإيقاف الاستيطان.

وأضاف الخالدي في حديث لإذاعة موطني، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس أبو مازن أجرى العديد من اللقاءات مع عدد من قادة دول صديقة، موضحاً أن أنها ركزت على توضيح صورة الأوضاع في فلسطين.

وأشار الخالدي إلى أن اللقاءات ارتكزت على التأكيد على وجهة النظر الفلسطينية، بأن الأمن والسلام يتحققان بإنهاء الاحتلال والاستيطان، وايقاف العدوان على الشعب، واحترام المقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة المسجد الأقصى المبارك.

ووصف الخالدي مؤتمر المناخ الذي عقد في باريس، بأنه من"أكبر المؤتمرات العالمية"، موضحا أن ما يقارب 150 رئيس دولة ورئيس حكومة حضره، مبينا أنه أتاح للرئيس عباس عقد اجتماعات مع عدد من قادة العالم.

وبين أن الرئيس إلتقى مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، وأنه دار بينهما حديث سياسي عن الأفق المسدود، وحول أهمية المبادرة الفرنسية لتشكيل مجموعة دعم دولية.

وأوضح مستشار الرئيس أن الرئيس التقى مع نظيره المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم الحديث بينهما عن العملية السياسية، وأهمية التخفيف عن المواطنين في قطاع غزة، وكيفية التعامل مع معبر رفح وضرورة فتحه، باتفاق مع الدولة الفلسطينية.

وقال الخالدي في تعليق على ادعاء نتنياهو بأن الرئيس محمود عباس يحرض عليه، "إن كل ما يتحدث عنه نتنياهو من نسج خياله"، معتبرا ذلك محاولة يائسة منه للدفاع عن نفسه باعتباره متهما.

وعقب مستشار الرئيس أن الحق واضح، وأن الشعب الفلسطيني وحكومته يسعون إلى الحرية والاستقلال، واصفا نتنياهو بـ"المتهم بالجرائم الذي لا يحق له الحديث عن التحريض".