الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تقيم فعاليات اليوم التوعوي حول مرض السرطان

نشر بتاريخ: 01/12/2015 ( آخر تحديث: 01/12/2015 الساعة: 17:00 )

الخليل-  معا - تحت شعار "إيد بإيد" أقامت جامعة الخليل وبالتعاون مع جمعية أصدقاء المريض الخيرية- القدس فعاليات اليوم التوعوي حول الوقاية من مرض السرطان وأهمية الفحص المبكر والدعم النفسي للمرضى خلال فترة العلاج.


 شارك في الحملة حشد كبير من ممثلي القطاع النسوي والصحي ورئيس الجامعة الدكتور صلاح الزرو والنائب الإداري الأستاذ محمد زياد الجعبري وعدد من العاملين والطلبة في الجامعة.


رحّب رئيس الجامعة الدكتور الزرو بالحضور وأكدّ على دعم مجلس أمناء الجامعة وإدارة الجامعة وطلبتها للدور الذي تقوم به الجمعيات الخيرية من أجل التثقيف الصحي التوعوي في المجتمع الفلسطيني. وأهمية الصحة الوقائية التي يجب أن تحظى بإهتمام أكبر من كل الجهات ذات العلاقة.


وتضمنت الحملة محاضرة حول أمراض سرطان الثدي وطرق العلاج قدّمها المدير الطبي في المستشفى الأهلي الدكتور جهاد شاور والذي استعرض مسببات وأعراض الإصابة بالمرض وسبل الوقاية منه خاصة بعد الزيادة الكبيرة في نسب الحالات المصابة ونشر الوعي الصحي بين فئات المجتمع المختلفة.


من جهتها أوضحت  سهيلة قراعين مديرة المشاريع في جمعية أصدقاء المريض الخيرية في القدس عن حجم التحديات العامة لمرضى السرطان ومن أبرزها نظرة المجتمع للمرضى، وعبّرت عن مساندة فريق مجموعة الشروق (السيدات الناجيات) في نشر مثل هذه الحملات عبر مواقع التواصل الإجتماعي والكتيبات والنشرات التثقيفية، وفي ختام كلمتها وجهت شكرها لجامعة الخليل لما تقدمه من دعم ورعاية لمثل هذه الحملات.


وتضمن اللقاء عرض تجارب لبعض السيدات الناجيات من المرض والمنضمات لمجموعة الشروق للدعم النفسي حيث عبّرن عن أهمية الإرادة القوية والإيمان بالشفاء والتي تعتبر أقوى من الخلايا السرطانية الفتاكة.


وقدم طلبة مسرح الجامعة عرض مسرحي كوميدي هادف بعنوان "إيد بالإيد" من تأليف وإخراج الأستاذ والمخرج المسرحي بلال عبد الله. واختتمت فعاليات الحملة بأغاني من الفلكلور الفلسطيني والأهازيج التراثية لفرقة كورال الجامعة بإشراف منسق الأنشطة الفنية الأستاذ عبد الناصر مطرية.


واستكمالاً للحملة قام مجموعة من طلبة قسم التغذية والتصنيع الغذائي بعرض بوسترات عن الأغذية الصحية والتي يجب على مرضى السرطان تناولها والإبتعاد عن الأغذية التي تساعد على نشر المرض.