الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجراء 11 عملية زراعة كلى ناجحة في مجمع فلسطين الطبي

نشر بتاريخ: 01/12/2015 ( آخر تحديث: 01/12/2015 الساعة: 17:37 )
اجراء 11 عملية زراعة كلى ناجحة في مجمع فلسطين الطبي

رام الله - معا - صرح المدير التنفيذي لمجمع فلسطين الطبي الدكتور احمد البيتاوي انه واستكمالاً لتوجيهات وزير الصحة الدكتور جواد عواد اجريت في مجمع فلسطين 11 عملية تخصصية ناجحة لزراعة الكلى لمواطنين من مختلف المحافظات الفلسطينية تراوحت اعمارهم بين 15 الى 55 عاماً حيث قام اقارب المرضى من الدرجة الاولى بالتبرع بالكلى لصالح ذويهم، مضيفاً ان طواقم المجمع مستمرة بالحفاظ على التميز بنوعية ومأمونية وجودة الخدمات التخصصية التي تقدم في مجمع فلسطين الطبي لابناء وطننا الحبيب فلسطين.


وافاد د.احمد البيتاوي أن العمليات الـ11 تمت بنجاح تام وقد قام بها طاقم طبي محلي متخصصن من مجمع فلسطين الطبي ضم الدكتور عبد الله الخطيب استشاري امراض وزراعة الكلى، ود. مراد بركات رئيس قسم جراحة الكلى والمسالك البولية، ود.رافت جبر ود. قيس حمايدة اختصاصيوا جراحة الكلى والمسالك البولية ود.محمد لطفي ود. سلطان صنوبر اختصاصيوا جراحة الاوعية الدموية ود. محمد العاجز ود. ناصر الحنبلي ود. اياد الشوبكي اختصاصيوا التخدير والإنعاش والدكتور محمد الشيخ اختصاصي امراض الكلى، وان العمليات تمت باشراف طاقم من المملكة الاردنية الشقيقة ضم د.عبد الكريم الزيتاوي استشاري جراحة وزراعة الكلى والمسالك البولية والدكتور وليد مسعود استشاري جراحة الاوعية الدموية وزراعة الكلى بالإضافة إلى طاقم متكامل من أطباء مقيمين وممرضين متخصصين ومساعدين من مجمع فلسطين الطبي.

واضاف الدكتور البيتاوي ان اجراء هذا النوع من العمليات في المجمع منذ عام 2010 وبدعم كامل من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله ووزير الصحة الدكتور جودا عواد قد ساهم بتثبيت تقديم هذه الخدمة لابناء شعبنا الفلسطيني داخل الوطن وبجودة وتميز عالٍ، ورفع مستوى الكفاءة لطواقمنا الصحية المحلية بالاضافة لاسهامه بالتخفيف عن الدولة والمواطن تكاليف العلاج بالخارج ومعاناة السفر للخارج حيث توقفت الوزارة عن تحويل اي حالة لخارج الوطن منذ ذلك التاريخ بسبب النجاح الباهر الذي حققته الطواقم الطبية في المجمع بهذا الخصوص.


من جانبه أشار الاستشاري الدكتور عبدالله الخطيب رئيس الفريق الطبي المشترك وهو الطبيب المشرف على علاج ومتابعة الحالات قبل وبعد العملية انه اجريت في المجمع حتى الان 195 عملية زراعة بنسبة نجاح عالية وممتازة وتماثل الدول المتقدمة عالمياً، وان العمل مستمر مع كل الجهات لاستمرار تقديم هذه الخدمة لابناء شعبنا وتزايد ثقة المواطنين بقدرات الطواقم الطبية في مجمع فلسطين الطبي وبالتالي عزز رغبتهم باجراء هذه العمليات داخل الوطن وتوافد المرضى من كافة المحافظات لاجراء العمليات في المجمع، مضيفاً بأن المرضى جميع المرضى الذين تمت الزراعة لهم وجميع أقاربهم المتبرعين يتمتعون بصحة جيدة وان نتائج الفحوصات المخبرية الأولية تبشر بنجاح الزراعات، موضحاً ان احدى الحالات كان هنالك في البداية رفض من جسم المريضة للكلية الجديدة، ولكن وبعد مشيئة الله ومثابرة الفريق الطبي وبمتابعة حثيثة من الوزير وتعليماته بتوفير افضل واغلى العلاج المتاح عالمياً تم استعادة عمل الكلية والمريضة الآن تتمتع بصحة ممتازة.

كما اشار الدكتور مراد بركات رئيس قسم جراحة الكلى والمسالك البولية في المجمع ان السياسة المتبعة حالياً اثناء العمليات الجراحية هو الاعتماد الكلي على الطواقم المحلية في اجراء عمليات الزراعة وتحت اشراف الزملاء من الوفد الاردني وذلك للوصول لتحضير طاقم محلي قادر على اجراء هكذا نوع من العمليات بشكل كلي وباشراف ذاتي.


كما اشاد الدكتور بركات بجهود وكفاءة كافة الطواقم الطبية التي تعمل على انجاح عمليات الزراعة والدور العظيم الذي يقوم به تمريض المجمع اثناء العمليات والعناية الحثيثة للمرضى في فترة ما بعد العملية.


من جهة اخرى اعرب المريض الدكتور نعمان عمرو والذي سبق وان اجريت له عملية مشابهة سابقاً في خارج الوطن، انه فضّل اجراء العملية في المجمع وبأيدٍ وطنية ايماناً منه بكفاءة مؤسساتنا وكوادرنا الوطنية، وانه رفض عمل العملية في هداسا او في خارج الوطن وآثر مجمع فلسطين الطبي، واعرب عن شكره وتقديره لطواقم المجمع معتبراً ان المجمع مفخرة لكل مواطن فلسطيني وبهذه التجهيزات والامكانيات والكوادر الطبية والتمريضية المؤهلة مما كان له الاثر الطيب على نفوس المرضى عائلاتهم واصدقائهم الذين ظلوا قريبين منهم.