الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

احياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في بيلاروس

نشر بتاريخ: 01/12/2015 ( آخر تحديث: 01/12/2015 الساعة: 18:25 )

     القدس -  معا - أحييت سفارة دولة فلسطين في جمهورية بيلاروس حفلاً خطابياً وفلكلورياً بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الذكرى السنوية للإعتراف بدولة فلسطين، والذكرى الحادية عشر لإستشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات، في قاعة التشريفات التابعة لوزارة الخارجية البيلاروسية، وقد حضر الفعالية ممثلون عن مؤسسات الدولة البيلاروسية، الرئاسة، الوزارات، المؤسسات الحكومية الاجتماعية، النقابية، السفراء، ممثلي المنظمات الدولية، الإقليمية، أعضاء البرلمان، المؤسسات الإعلامية، وكما توافد أبناء الجالية الفلسطينية والعربية والأصدقاء .

  
     وقد مثل وزارة الخارجية نائب وزير الخارجية فالنتين باريسفتش ريباكوف إلى جانب ممثل الأمم المتحدة السيد سنكا سموسنخا، بعد عزف النشيدين الوطنيين الفلسطيني والبيلاروسي، افتتح الحفل الخطابي سفير دولة فلسطين د. خالد عريقات، الذي بدأها بتحية الحضور وشكرهم على وقوفهم وتضامنهم مع الشعب الفلسطيني.


وشدد السفير على أهمية تضامن العالم إتجاه الحق الفلسطيني، مؤكداً على أهمية تضامنهم ودعمهم كمساهمة حقيقية في دعم السلام في العالم والمنطقة وفي فلسطين خاصة، موضحاً لهم سياسة اسرائيل العدوانية تجاه فلسطين وشعبها واستمرارها في عدم الانصياع للرأي العام الدولي ولقرارات المحافل الدولية، واستمرارها في سياسة التصعيد اليومي ضد شعبنا، وطالب السفير عريقات دول العالم والصديقة لإجبار اسرائيل بالكف عن عدوانها، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني لتحقيق السلام في المنطقة وفقاً لقرارات الشرعية الدولية .


     وفي نهاية كلمة السفير عريقات، وجه شكره للقيادة البيلاروسية وشعبها على مواقفهم الراسخة والثابتة والداعمة للحق الفلسطيني في المحافل الدولية وفقاً للشرعية الدولية.


في كلمة نائب وزير الخارجية البيلاروسي فالنتين باريسفتش ريباكوف، الذي هنأ الشعب الفلسطيني بهذه المناسبة بإسم الحكومة والشعب البيلاروسي، وأعرب ريباكوف عن إنجاز رفع العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة كخطوة إيجابية في الإتجاه الصحيح، وكما عبر عن أسفه لتراجع القضية الفلسطينية عن أولويات السياسة الدولية، وذلك بسبب ما تشهده المنطقة من أحداث مؤسفة، ولفت إلى أهمية حل القضية الفلسطينية بالطرق السلمية إستناداً إلى القوانين وقرارات الشرعية الدولية، مؤكداً أن جمهورية بيلاروس تدعم حقوق الشعب الفلسطيني لإقامة دولته الفلسطينية القابلة للحياة.


وفي كلمة ممثل الأمم المتحدة سنكا سموسنخا ، والذي اقتبس مقتطفات من كلمة الأمين العام للأمم المتحدة والذي عبر فيها عن رفضه للعنف بجميع أشكاله واستمرار سياسة الإستيطان الغير شرعية، وهدم بيوت الفلسطينين، واعتبر أن تصاعد حدة الصراع في القدس في منتهى القلق والخطورة لأخذه الطابع الديني.


      وتخلل الفعالية فقرات فنية مستوحاة من الفلكلور الفلسطيني حيث قدمت " فرقة شفران " بقيادة فيكا شاهين أجمل الدبكات الفلسطينية التي نالت إعجاب الحضور.


     وقد تم تقليد الحضور بالعلم الفلسطيني والبيلاروسي، تعبيراً عن الصداقة بين الشعبين، وكذلك بالكوفية الفلسطينية، وكما وزع في الحفل خطاب سيادة الرئيس محمود عباس أبو " أبو مازن " باللغتين الإنجليزية والعربية ونشرات ومجلات وكتب عن فلسطين من إعداد السفارة في بيلاروس .