الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشار الرئيس يدعو حماس لتسليم معبر رفح

نشر بتاريخ: 01/12/2015 ( آخر تحديث: 02/12/2015 الساعة: 00:06 )
مستشار الرئيس يدعو حماس لتسليم معبر رفح
غزة - معا - دعا مأمون سويدان مستشار الرئيس محمود عباس لشؤون الشباب اليوم الثلاثاء حركة حماس إلى تسليم معبر رفح البري لإنهاء معاناة السكان خاصة الطلبة والمرضى، مشيرا الى ان مصر تشترط فتح المعبر بتسلم حكومة التوافق ادارته.

وقال مستشار الرئيس في حديث لمراسل "معا" معاناة الناس تتفاقم خاصة الطلبة والمرضى والحاصلين على فرص عمل في الخارج أو المشاركين في دورات او مسابقات نتيجة إغلاق جميع منافذ غزة"، مضيفا" كل يوم تصلني مناشدات واتصالات من طلاب حاصلين على قبول ومنح دراسية في جامعات خارج الوطن ومعبر رفح مغلق والاحتلال على معبر بيت حانون "إيرز" يشترط الحصول على عدم ممانعة للأردن كي يقبل طلبات تنسيق دخولهم وسفرهم عبر الأردن، وإن حصلوا عليها فهذا لا يعني بالمطلق أن المشكلة قد حلت".

وأشار مستشار الرئيس إلى وجود قرابة 1500 طالب حاصلين على منح دراسية بالإضافة إلى وجود المئات الحاصلين على قبول في الجامعات خارج الوطن.

وقال سويدان :"الرئيس محمود عباس يعطي تعليماته للشؤون المدنية لإنهاء معاناة هؤلاء العالقين لكن بعضهم يصطدم باشتراطات الجانب الإسرائيلي، مضيفا " أن الحل الوحيد فتح معبر رفح عبر تسليمه للحكومة الفلسطينية لكي يستطيع السكان التنقل بحرية عبر معبر رفح البري".

واوضح ان الرئيس يسعى لايجاد اليات مناسبة لاعادة فتح المعبر للتخفيف عن معاناة الشعب الفلسطيني لكنها تصطدم بمواقف حماس المتصلبه.

وتساءل سويدان ما فائدة سيطرة حركة حماس على معبر رفح من الجانب الفلسطيني المغلق منذ اشهر ؟.

وقال :"يجب أن تصغى حركة حماس للمنطق لإيجاد الحلول لحل الأزمات".

وتابع :"الأزمة صعبة تتسبب بأذى وألم شديد للسكان الذين يعانون منذ ثماني سنوات و ناهيك عن أصحاب الجوازات الأجنبية بالإضافة إلى القضايا الاجتماعية".

ودعا سويدان الجميع التحلي بالمسؤولية الوطنية والتخلي عن المصالح الحزبية والفئوية الضيقة وانجاز المصالحة والوحدة الوطنية لانهاء كافة المشاكل والازمات.