الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج التأهيل المبني على المجتمع في لجان العمل الصحي ينفذ عدة نشاطات

نشر بتاريخ: 01/12/2015 ( آخر تحديث: 01/12/2015 الساعة: 23:11 )
الخليل- معا - عقد برنامج التأهيل المبني على المجتمع التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي في حلحول 10 أيام تدريبية ميدانية للأشخاص ذوي الإعاقة، وشارك في التدريب 20 شخصاً من بلدتي دير سامت وبيت أمر. وهدف التدريب لتوعية الأشخاص ذوي الإعاقة بأهمية سهولة الوصول إلى الأماكن العامة وموائمة البيئة التي يعيشون فيها لإحتياجاتهم بحيث تتناسب وقدراتهم.

وتم توزيع 10 كاميرات على المشاركين وتدريبهم على كيفية إستخدامها في إلتقاط الصور للأماكن العامة في مناطقهم وتوثيق الإنتهاكات والصعوبات التي يواجهها الأشخاص ذوي الإعاقة في تلك المناطق. وسوف يتم إستخدام المادة المصورة في التوعية المجتمعية والضغط المجتمعي بهدف إيجاد الحلول اللازمة لموائمة تلك الأماكن من قبل البلديات والمؤسسات المحلية والوطنية.

كما وشارك طاقم التأهيل بعدة تدريبات ومؤتمرات من بينها دورة تدريب مدربين بالتعاون مع جمعية أطباء طب الأطفال الفلسطينية والكلية الملكية البريطانية والتي عقدت في رام الله ولمدة 3 أيام. وتمت كذلك المشاركة في مؤتمر تحت عنوان "المجموعات العلاجية للأطفال، تساؤلات وتحديات" بالتعاون مع جمعية بيت لحم العربية للتأهيل والذي عقد لمدة يومين. بالإضافة إلى المشاركة في يوم تدريبي حول التقنيات الحديثة في التعامل مع الأطفال بالشراكة مع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال في الخليل.

وباشر برنامج التأهيل بتسليم الأجهزة المساعدة من كراسي مدولبة وأطراف صناعية وغيرها لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة في التأهيل الحركي والوظيفي وسهولة الحركة والإندماج في المجتمع المحلي. وسيتم تسليم ما يقارب 120 أداه مساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف مناطق عمل البرنامج ضمن توصيات طاقم التأهيل في وحدة التأهيل بالبرنامج.

وقالت مؤسسة لجان العمل الصحي أنه وبرغم الظروف الميدانية الحالية من إغلاقات وصعوبة في الحركة والتنقل بين المناطق، إلا أن البرنامج مستمر في تقديم الخدمات التأهيلية والطبية والزيارات المنزلية والتوعية المجتمعية الشاملة تجاه قضايا الإعاقة وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة من قبل طاقم التأهيل وعاملات التأهيل المبني على المجتمع.